اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

فازت مرشحة اليسار الحاكم في المكسيك، كلاوديا شينباوم، في الانتخابات الرئاسية، وفق النتائج الأولية، لتكون أول رئيسة للبلاد.

ووفق استطلاع لآراء المقترعين نقلته وسائل إعلام بارزة، فإنّ شينباوم فازت بفارق شاسع على منافستها اليمينية، السناتورة السابقة سوتشيتل غالفيز.

وأظهرت أرقام الاستطلاع الذي أجراه معهد "إنكول"، أنّ شينباوم (61 عاماً) حصلت على 57.8% من الأصوات في مقابل 29.1% للسناتورة السابقة المنتمية إلى يمين الوسط سوتشيتل غالفيز.

وأكّدت استطلاعات أخرى لكل من "تليفيزا" و"إل فينانسييرو" فوز شينباوم، الرئيسة السابقة لبلدية العاصمة مكسيكو، من دون تحديد النسبة التي حازت عليها.

يُذكر أنّ أعمال عنف تخللت الانتخابات في المكسيك حيث دعي 98.3 مليون ناخب مُسجل، لاختيار أول رئيسة في تاريخ البلاد.

وكانت الحملة الانتخابية التي شهدتها المكسيك حملةً دامية، فقد اغتيل 25 مرشحاً على الأقل خلالها، بحسب تعداد لوكالة الأنباء الفرنسية .

وقُتل تسعة أشخاص بينهم طفل، وأُصيب ما لا يقلّ عن خمسين آخرين بجروح، بعدما تسببت رياح قوية بانهيار منصّة خلال تجمّع انتخابي في شمال المكسيك، أمس الأربعاء، وفق السلطات المكسيكية.

وخلال ثلاثة أشهر من الحملات الانتخابية، كانت رئيسة بلدية العاصمة السابقة، مرشحة حركة التجديد الوطني (مورينا)، تتقدم بانتظام على منافستها من يمين الوسط بمتوسط 17 نقطة.

وكشفت شينباوم أنّها لم تصوت لنفسها في الانتخابات الرئاسية، بل لواحدة من رواد اليسار المكسيكي إيفيجينيا مارتينيز (93 عاماً) تقديراً لنضالها. واختتمت شينباوم كلامها قائلة "تحيا الديمقراطية".

يُشار إلى أنّ المكسيك، حيث سُجل 98.3 مليون شخص في اللوائح الانتخابية وفقاً للمعهد الانتخابي الوطني، توفر أوراق الاقتراع صندوقاً فارغاً، يسمح للناس بالتصويت لمرشحين غير مسجلين.

وإضافةً إلى الانتخابات الرئاسية، دُعي المقترعون إلى تجديد الكونغرس ومجلس الشيوخ واختيار حكام في 9 من أصل 32 ولاية واختيار رؤساء بلديات. وفي المجموع، تشمل الانتخابات 20 ألف مقعد.

الأكثر قراءة

لبنان في «عين العاصفة» ورسائل الردع بلغت «كاريش» السلطة تدرس خطّة خروج من الأزمة عمادها شطب الودائع؟