اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


جوابا عن سؤال أرسله لي أحد المسؤولين يقول فيه: أتمنى ان تشرح لي ماذا يقصد سعاده بالفن كما نفهمه. وهذا جوابي المكتوب على عجلة.

سعادة صاحب نظرة جديدة الى الفن.

يقول سعادة بالنظرة الجديدة الى الحياة والكون والفن. حتى نعرف ماذا يقصد سعادة بقوله " بالفن كما نفهمه، لا بد لنا من فهم نظرته الى الحياة والكون والفن التي هي المخرج النظري لتناقض النظريات التي تبحث بالوجود على كثرتها وتعدد اتجاهاتها.

سعادة صاحب نظرة جديدة الى الفن. لقد قال: ان الفنان المبدع والفيلسوف هما اللذان لهما القدرة على الانفلات من الزمان والمكان وتخطيط حياة جديدة ورسم مثل عليا بديعة لأمة بأسرها.

فاجعة حب

أحدث سعادة انقلابا في تعريف الفن الذي ساد قبل النظرة القومية والذي يقول انه تعبير عن الواقع ويرسم حال الأوضاع كما هي، فهذا الانعكاس ليس ابداعا بل نقل لصورة تراها العين ويعرف أبعادها العقل ويجعل الفن عاملا مساهما في ثبات أوضاع المجتمع، والثبات نقطة بداية للتراجع والسقوط.

هذا الانفلات من الزمان والمكان ينقل المبدع من فن التصوير الى فن التخيل، وليس التخيل الذي يقوم على عوالم غير قابلة  إمكانية الوجود، بل الذي يقوم على رسم عوالم قابلة الوجود، يقصد سعادة ان النظرة القومية الاجتماعية لا تقول بالموجود بل بوجوب وجود ما يجب أن يكون.

لا ترد ما يكون حتى يكون ما تريد.

وعندما يقول تستمد النهضة السورية القومية الاجتماعية روحها من مواهب الأمة السورية وتاريخها الثقافي السياسي القومي فهو يقصد تلك الابداعات التي لم تكن تصف الواقع بل تتحدث عن المستقبل ومن هذه الابداعات زينون الرواقي في ابداعه فكرة القدوة وابوالعلاء المعري الذي عبّر عن الوجدان القومي في قصيدته العنقاء:

لو أني حبيت بالخلد فردا

لما أحببت بالخلد انفراد

فلا هطلت علي ولا بأرضي

سحائب ليس تنتظم البلاد.

كان التعريف السابق للموسيقى أنها وجدت لتكون لغة العواطف، وعرفها بعضهم على أنها فن ترتيب الأصوات عبر فترات زمنية من خلال عناصر اللحن والانسجام والايقاع، بينما عرفها سعادة بأنها:

ليست لغة العواطف فحسب، بل هي لغة الفكر والفهم أيضا. أنها لغة الإنسانية بكل ظواهرها وبواطنها. وإن شئت فقل أن الموسيقى تتناول العواطف الأولية والحالات النفسية على أنواعها والأصوات على اختلافها والشعر والأدب والفلسفة. فاجعة حب

ويعطي مثلا ذاك الأديب الكبير الذي لم يستطع أن يسمع لدقائق سمفونية لبتهوفن وخرج يطلب حانة يسمع فيها أم كلثوم وينادي لصاحبه ان يشاركه الموت على صوتها وموسيقاها.

لم تعد الموسيقى عند سعادة لغة إشباع غرائز الانسان بل أصبحت لغة الفكر والشعر والأدب والفلسفة، وليس حكرا للغة العواطف الأولية بل هي لغة الروح التي هي القوة التي تحرك جسد الانسان. فمثلا عندما تسمع السمفونية الخامسة تشعر بأنك تشاهد معركة ترى أطراف النزاع تسمع صخب الرصاص والمدافع، أو عندما تسمع موسيقى الرحابنة التي تسبق معركة عنجر في مسرحية فخر الدين تتصور جيشا كبيرا يزحف الى معركة سيحرز نصرا فيها وتتمنى لو أنك واحد من أولئك الذين سيخوضونها.

وفي حرب غزة حيث ترتكب جريمة حرب إبادة ضد الشعب الفلسطيني، والتي من المبكر الكتابة عن ابداعات فنية كتبت عنها، ولكن تستطيع أن تقول ان أنشودة معليش هي خروج من الزمان والمكان الى الزمن التالي " نحن المنتصرين".

يقول سعادة : إن الأدب كله من نثر ونظم من حيث هو صناعة يقصد منها إبرازالفكر والشعور بأكثر ما يكون من الدقة وأسمى ما يكون من الجمال، لا يمكنه أن يحدث تجديدا من تلقاء نفسه، فالأدب ليس الفكر عينه وليس الشعور بالذات، لذك أقول ان التجديد في الأدب هو مسبب ولا سبب، هو نتيجة حصول التجديد أو التغيير في الفكر والشعور، في الحياة وفي النظرة الى الحياة، هو نتيجة حصول ثورة روحية مادية، اجتماعية سياسية تغير حياة شعب بأسره وأوضاع حياته، وتفتح آفاقا جديدة للفكر وطرائقه وللشعور ومناحيه.  

الصراع الفكري في الادب السوري

ان التجديد في الشعر والأدب الذي حصل في الأمة هو نتيجة بعث النهضة السورية القومية الاجتماعية في المجتمع، فمجلة شعر وقصيدة التفعيلة وحركة الحداثة في الأدب والمسرح والفن التشكيلي حاصل وليس سببا.

يقول سعادة أيضا: ان كيان النفس هو في الوجود ولأجل الوجود، مهما كانت طبيعة هذا الوجود في ذاته، ومهما كانت عِلّته، وليس لأجل الفناء في "وحدة الوجود ".  

إن القومية الاجتماعية غيرّت موضوع الفن فقد كان موضوعه التغني بالذات ومفاخر الجماعة "قبيلة وطائفة ومذهب وعرق" أو وصف حالة ما بعد الوجود ومناشدة الناس العمل من أجل الحياة الأبدية وليس الحياة العابرة، فصار موضوعه الوجود ومن أجل الوجود.

مراجع المقالة، فاجعة حب، الصراع الفكري في الأدب السوري.

الأكثر قراءة

نتنياهو اضاف شروطاً جديدة تعطّل الصفقة ورئيسا الموساد والشاباك يعارضانه القوات اللبنانية: انتخاب الرئيس يكون عبر صندوق الاقتراع بمجلس النواب وليس في مكان أخر لقاء بيصور يؤكد على خط المقاومة