اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أصدرت الجنائية الدولية اليوم الثلاثاء، مذكرتي اعتقال بحق مسؤولين روسيين عسكريين لمهاجمة أهداف مدنية في أوكرانيا.

وصدرت مذكرتا الاعتقال بحق كل من وزير الدفاع الروسي السابق سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان العامة الجنرال الروسي فاليري جيراسيموف.

وأصدرت مذكرتا التوقيف بشبهة ارتكاب جرائم حرب من خلال شن هجمات على أهداف مدنية وإلحاق ضرر جانبي كبير بمدنيين فضلا عن جرائم ضد الإنسانية من خلال "ممارسات غير إنسانية" في أوكرانيا على ما جاء في بيان للمحكمة الجنائية الدولية.

وفي الشهر الماضي، فاجأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المراقبين، بتغييره وزير الدفاع الذي خدم لفترة طويلة، سيرغي شويغو.

فقد قدم بوتين مساعده الاقتصادي السابق ونائب رئيس الوزراء الأول أندريه بيلوسوف، البالغ من العمر 65 عاما، ليتولى منصب وزير الدفاع خلفا لسيرغي شويغو، البالغ من العمر 68 عاما، الذي تم تخفيض منصبه وتوليه رئاسة المجلس الأمني.

وأقدم بوتين على استبدال شويغو بأحد المدنيين التكنوقراط من ذوي الخبرة، في واحدة من أكبر التعديلات الوزارية في العقد الماضي. وكان بيلوسوف النائب الأول لرئيس الوزراء وخبيرا اقتصاديا كما كان مستشارا لبوتين.

وتولى شويغو منصب وزير الدفاع في روسيا منذ عام 2012، وجسد استقرار الحكومات المختلفة في عهد بوتين، تماما مثل سيرغي لافروف الذي يحتفظ بمنصبه وزيرا للخارجية.

لكن منذ بداية حرب أوكرانيا انتشرت شائعات عن "عدم كفاءة وزير الدفاع الروسي المقال سيرغي شويغو"، وعن بذخه وتبذيره، في ميزانية الدفاع الضخمة، وفقا لصحيفة "التايمز" البريطانية.

الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا