اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

التقط التلسكوب الفضائي جيمس ويب التابع لناسا صورا للمجرتين NGС 2936 وNGC 2937 على شكل بطريق مع بيضة.

وجاء في الموقع الرسمي للتلسكوب على شبكة التواصل الاجتماعي X (تويتر سابقا): "طيور البطريق آباء رائعون حتى في الفضاء. وتشاهد في الصورة الجديدة مجرة البطريق (NGC 2936) ومجرة البيضة ((NGC 2937) وهما في احتضان كوني، يتصلان بواسطة نجوم وغازات ضبابية زرقاء".

ووفقا لناسا، يقترب "البطريق" و"البيضة" من بعضهما بعضا منذ عشرات ملايين السنين، وفي النهاية سوف يندمجان في مجرة واحدة. وتبلغ المسافة بينهما حاليا أقل بحوالي 25 مرة من المسافة بين مجرة درب التبانة وأقرب مجرة لنا.

وتجدر الإشارة، إلى أن نشر هذه الصورة يتزامن مع الذكرى السنوية الثانية للصور الأولى التي التقطها "جيمس ويب"، الذي يعتبر أكبر وأقوى تلسكوب فضائي أطلقته البشرية. هذا التلسكوب قادر على اكتشاف الكواكب الباردة نسبيا التي تقع على مسافة تصل إلى 100 وحدة فلكية من النجم الأم، وكذلك الحصول على الخطوط الطيفية لهذه الكواكب. حاليا لا يوجد تلسكوب آخر يمكنه تنفيذ مثل هذه المهام.

الأكثر قراءة

«اسرائيل» تحت صدمة أمنيّة جديدة بعد استهداف الحوثيين «تل أبيب» ماذا ينتظر المنطقة؟ وهل يشهد شهرا آب وايلول تصعيداً عسكرياً على كلّ الجبهات؟ المقاومة تقصف لأول مرّة 3 مُستعمرات جديدة