اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

رحّب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بالقرار "العقلاني والصائب" الذي اتّخذه نظيره الأميركي جو بايدن مساء الأحد وأعلن فيه انسحابه من السباق لنيل ولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقرّرة في تشرين الثاني، بحسب وكالة "فرانس برس".

وقال خلال فعالية انتخابية في باريماس (غرب) :"أعتقد أنّه اتّخذ القرار الأكثر عقلانية وصواباً. لقد أعطى الأولوية لعائلته ولصحته وأدرك أنه في هذا العمر، ومع صحته الضعيفة، لم يعد قادرًا على الإمساك بزمام بلاده وحتى أقلّ من ذلك خوض الانتخابات الرئاسية".

ومساء الأحد، تخلّى بايدن (81 عاماً) عن سعيه لنيل ولاية ثانية بعدما تزايدت الضغوط عليه من كل حدب وصوب للإقدام على هذه الخطوة بسبب الشكوك المتزايدة - بما في ذلك داخل معسكره - حول مدى تأثر قدراته الذهنية بتقدمه في السنّ.

وهذا أول تطور تاريخي في الحملة الانتخابية الأميركية بعد محاولة الاغتيال التي تعرّض لها المرشح الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب في 13 تموز الحالي.

وتابع مادورو :"أعرف الرئيس بايدن، وينبغي أن أقول إنه خلال هذه السنوات الثلاث من عمر الحكومة، حافظنا على حوار دائم. فقط، أقول للرئيس بايدن ضميركم مرتاح لأنّكم اتّخذتم قراراً حكيماً وصائباً".

ومادورو، الخاضعة بلاده لعقوبات أميركية، لم يقدّم تفاصيل بشأن آليات التواصل بين كراكاس وواشنطن، لكنّه أشار إلى أنّه يشارك في "لجان حوار مفتوح" مع الإدارة الأميركية.

الأكثر قراءة

الضفة الغربيّة... إن انفجرت