اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

36 عرضاً من الجهات والهيئات المختلفة، من بينها 3 عروض شرفية، ستتنافس هذا الشهر على جوائز "المهرجان القومي للمسرح المصري" في دورته الــ 17، التي تحمل هذا العام اسم الفنانة القديرة سميحة أيوب.

ويشمل المهرجان الذي ينطلق في 30 تموز الجاري ويستمر حتى 17 آب المقبل، 6 عروض مسرحية لــ "البيت الفني للمسرح" و 6 عروض لــ "الهيئة العامة لقصور الثقافة"، كما تشارك وزارة الشباب والرياضة بعرض مسرحي واحد هو "حتى يطير الدخان"، فيما يشارك "مركز الهناجر للفنون"، بعرضين هما: "أرتيست"، و"نساء بلا غد".

أما "صندوق التنمية الثقافية"، فيشارك بـ 4 عروض هي: "حاجة تخوف"، "بعيد عنك"، "المصير"، و"الاختبار"، بينما يقدم "البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية" عرضاً وحيداً "مملكة السحر والأسرار"، فيما "تشارك أكاديمية الفنون" ب ـ3 عروض، والفرق الحرة المستقلة ب ـ5 عروض. وكذلك "المسرح الجامعي" الذي يشارك بــ ـ3 عروض من اختيار لجنة المشاهدة وهي: "بيرجنت"، "ماكبث المصنع"، "حياة شخص ما"، وتشارك فرق الهواة والنقابات الفنية ومنظمات المجتمع المدني، بعرض "مع الشغل والجواز"، فيما يقدم المسرح الخاص بالعرض المسرحي عرضاً بعنوان "الجريمة البيضاء".

ويعرض على هامش فعاليات المهرجان 3 عروض هي: "حديث الصباح والمساء، سحر الحياة، نور في عالم البحور"، وهي عروض شرفية خارج المنافسة على الجوائز.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة العروض المسرحية كلاً من محمد أبو داوود، وعبلة الرويني، وأحمد مختار، وعادل عبده، وخالد شكري، وعزة لبيب، وسمير شاهين، ومحمود حسن.

يذكر أن "مهرجان المسرح المصري" تنظمه وزارة الثقافة المصرية تحت قيادة أحمد فؤاد هنو، وتقام فعالياته على مسارح القاهرة.

الأكثر قراءة

الضفة الغربيّة... إن انفجرت