اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أكدت وزارة الدفاع الروسية تنفيذ دورية مشتركة مع الصين فوق مضيق بيرينغ قرب ألاسكا ، وقالت إن التحليق المشترك للطيران الحربي الاستراتيجي الروسي والصيني استمر لنحو خمس ساعات.

وأضافت الوزارة في بيان أن المقاتلات الروسية وفرت غطاء للعمليات المشتركة، مشيرة إلى أن الدورية تمت ضمن إطار القانون الدولي دون انتهاك للحدود الجوية للدول الأخرى، كما أكدت على أن هذه الفعالية تأتي في إطار خطط التعاون العسكري المشترك للبلدين للعام الجاري.

من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الصينية أن الدورية الجوية المشتركة التي أجرتها مع روسيا قرب آلاسكا لم تكن تستهدف "طرفا ثالثا" وهي تتوافق مع القانون الدولي، وليست مرتبطة بالوضع الدولي والإقليمي الحالي.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع تشانغ شياوغانغ إن الدورية "تختبر مستوى التعاون بين القوات الجوية للبلدين وتحسنه".

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان الجيش الأميركي أنه اعترض مقاتلات صينية وروسية في منطقة ألاسكا رغم أنها ظلت في المجال الجوي الدولي.

وأوضحت قيادة دفاع الفضاء الجوي الأميركية الشمالية (نوراد) أنه جرى اعترض طائرتين عسكريتين روسيتين وطائرتين صينيتين كانت تعمل في منطقة تحديد هوية الدفاع الجوي في ألاسكا.

وأضافت "نوراد" -في بيان- "ظلت الطائرات الروسية والصينية في المجال الجوي الدولي ولم تدخل المجال الجوي السيادي الأميركي أو الكندي".

وأشارت إلى أن الطائرات لم تكن تشكل تهديدا، وأنها ستواصل مراقبة "نشاط المنافسين" بالقرب من أميركا الشمالية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن طائرات مقاتلة تابعة لها منعت قاذفات إستراتيجية أميركية من انتهاك حدود الدولة فوق بحر بارنتس في القطب الشمالي.

وكان الجيش الأميركي قد أسقط في شباط 2023 منطادا صينيا كبيرا بعدما حلق لأيام عديدة فوق الولايات المتحدة، ونفت بكين أن يكون منطاد تجسس، وقالت إنه يستخدم لجمع بيانات الطقس وانحرف عن مساره.


الأكثر قراءة

الضفة الغربيّة... إن انفجرت