اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أجرى باحثون في ناسا اختبارا ناجحا لاتصالات الليزر في الفضاء، وذلك بإرسال مقاطع فيديو بدقة 4K من طائرة إلى المحطة الفضائية الدولية وإعادتها.

ويشير موقع The Verge إلى أن هذه التكنولوجيا تسمح بإجراء بث مباشر لهبوط رواد الفضاء على سطح القمر في إطار مهمتي Artemis 2 و Artemis 3، المخطط لهما في عامي 2025 و 2026 على التوالي.

وبالإضافة إلى ذلك توضح نتائج الاختبار آفاق تطوير الاتصالات البصرية التي يمكن إجراؤها مع المريخ والكواكب الأخرى. ووفقا للموقع، تستخدم ناسا عادة موجات الراديو للتواصل مع الفضاء، ولكن الاتصالات بالليزر باستخدام ضوء الأشعة تحت الحمراء يمكنها تسريع نقل البيانات بحوالي 100 مرة.

وتجدر الإشارة، إلى أن شركة Bureau 1440 الروسية اختبرت بنجاح في شهر يونيو المنصرم، الاتصالات الليزرية بالأقمار الصناعية في الفضاء، ونقلت خلالها أكثر من 200 غيغابايت بسرعة 10 غيغابت\ثانية بين الأجهزة الفضائية التي تتراوح المسافة بينها بين 30 إلى 1005 كم. وقد حصلت محطة اتصالات الليزر الروسية في 25 تموز على شهادة تأهيل الطيران. وأفادت وزارة التنمية الرقمية الروسية أن الإنترنت عبر الأقمار الصناعية والاتصالات بهذه التكنولوجيا ستكون متاحة دون انقطاع في المناطق النائية من روسيا.

الأكثر قراءة

إنهم يقتلون أميركا...