اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


تعتبر فترة الحمل من أجمل وأهم الفترات في حياة المرأة، فهي تحمل بين أحشائها بشرًا جديدًا، وتشهد تغيرات جذرية في جسمها وحياتها. خلال هذه الفترة، تتشكل أعضاء الجنين وتنمو، وتعتمد صحته بشكل كبير على تغذية الأم ونمط حياتها. لذا، فإن اختيار الأطعمة والمشروبات الصحية يصبح أمراً بالغ الأهمية للحفاظ على صحة الأم والجنين على حد سواء.

ومن بين العادات الغذائية التي يجب على الحامل الانتباه إليها، يأتي تناول المشروبات المحلاة في مقدمة القائمة. فمع الرغبة الشديدة في بعض الأطعمة والمشروبات خلال الحمل، قد تلجأ بعض النساء إلى تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة والمياه المحلاة، اعتقادًا منها أنها ستوفر لها الطاقة اللازمة. إلا أن هذه العادة قد تحمل في طياتها مخاطر صحية جسيمة، تهدد صحة الأم والجنين على المدى القريب والبعيد.

تعد فترة الحمل كرحلة طويلة وشاقة، تتطلب من الأم رعاية خاصة بنفسها وجنينها. خلال هذه الفترة، يمر جسم المرأة بتغيرات هرمونية كبيرة، وتزداد احتياجاتها من العناصر الغذائية الأساسية لبناء أنسجة الجنين ودعم نموه. كما أن الجهاز المناعي للمرأة يمر بتغيرات لضمان حماية الجنين من العدوى. لذلك، فإن أي عامل يؤثر في صحة الأم خلال هذه الفترة، سواء كان غذائيًا أو نفسيًا، يمكن أن يؤثر بشكل مباشر في صحة الجنين ونموه.

وفي هذا السياق، اكتشف علماء جامعة شنغهاي للطب الصيني التقليدي أن شرب المرأة الحامل المشروبات المحلاة بكثرة، له تأثيرات خطرة في صحة الأم والجنين معا.

وتشير مجلة طبية، إلى هذه الدراسة التي شملت 4824 امرأة حامل، 82 بالمئة منهن كن دون سن 35 عاما. طلب الباحثون منهن إبلاغهم عن مكونات نظامهن الغذائي وخاصة كمية ونوع المشروبات التي يتناولونها. وصنف الباحثون المشروبات إلى عصائر الفاكهة النقية، والمشروبات الغازية، ومشروبات البروتين النباتي، ومشروبات العصير، ومشروبات الحليب المحلى، والشاي الحلو (بما في ذلك مع الحليب)، ومشروبات الألبان المخمرة.

وبعد الانتهاء من جمع المعلومات المطلوبة، بدأت مرحلة متابعة حالة المشاركات في الدراسة التي استمرت من يوم المقابلة وانتهت بعد مضي عام واحد على وضع كل منهن مولودها. وقد اكتشف الباحثون، أن تناول المشروبات المحلاة حتى ثلاث مرات في الأسبوع يزيد من خطر إصابة الأم بداء سكري الحمل بنسبة 38 في المئة وارتفاع مستوى ضغط الدم الحملي بنسبة 64 بالمئة. وأن سكري الحمل يحدث عندما يتجاوز مستوى السكر في الدم قبل وجبة الفطور لدى المرأة الحامل 5.1 مليمول/لتر. ويلاحظ ارتفاع مستوى ضغط الدم الحملي بعد الأسبوع العشرين من الحمل.

واتضح للباحثين أيضا، أن إفراط المرأة الحامل في تناول المشروبات المحلاة يجعلها أكثر عرضة للإصابة بمقدمة الارتجاع (تسمم الحمل -ارتفاع خطر في مستوى ضغط الدم مصحوبا بالتورم). وبالإضافة إلى ذلك تزيد هذه المشروبات من خطرة الولادة المبكرة والتشوهات الخلقية لدى الجنين.

الأكثر قراءة

إنهم يقتلون أميركا...