اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أحرزت اسبانيا ذهبية مسابقة كرة القدم في أولمبياد باريس 2024، بفوزها على فرنسا (4-3) بعد التمديد، الوقت الأصلي (3-3)، في المباراة النهائية المثيرة التي جرت أمس الجمعة على ملعب بارك دي برينس.

وسجل فيرمين لوبيز (2) وأليخاندرو باينا رودريغيز وسيرجيو كاميلو رباعية اسبانيا في الدقائق 18 و25 و28 و100، فيما سجل إنزو ميلوت ماغنيس أكليوش وجون فيليب ماتيتا ثلاثية فرنسا في الدقائق 11 و79 و90 من ضربة جزاء.

وعند السيدات، أحرز منتخب ألمانيا الميدالية البرونزية بعد فوزه بهدف دون رد على إسبانيا بفضل ركلة جزاء سجلتها جوليا جفين في الدقيقة 65 من المباراة التي جمعت المنتخبين أمس الجمعة.

وعلى ملعب ليون تقدمت ألمانيا، التي خسرت أمام الولايات المتحدة في الدور نصف النهائي، في الدقيقة 65 عندما حصلت جفين على ركلة جزاء ونفذتها بنجاح بعد خطأ من حارسة المرمى الإسبانية كاتا كول.

وأهدرت الإسبانية أليكسيا بوتياس فرصة التعادل والذهاب بالمباراة إلى الوقت الإضافي عندما تصدت حارسة مرمى ألمانيا آن-كاترين بيرجر لركلة الجزاء في الثواني الأخيرة من المباراة.

من جهتها، توّجت الربّاعة الصينية لو شيفانغ بالميدالية الذهبية في منافسات رفع الأثقال وزن 59 كغم.

وتفوّقت بطلة العالم في الرياض العام الماضي على كلّ من الكندية مود شارون، الفضية بـ236 كغم، والتايوانية كوه سينغ تشون، التي أحرزت البرونزية بإجمالي 235 كغم.

ولم يقتصر تتويج الربّاعة الصينية على الميدالية الذهبية فحسب، بل إنها حقّقت رقماً قياسياً أولمبياً جديداً بعد أن رفعت إجمالي 241 كغم في فئتي (الخطف والنتر).

وتعدّ هذه هي الذهبية الـ28 للعملاق الآسيوي (الصين) والثالثة في رفع الأثقال، لتتصدّر قائمة الترتيب بإجمالي 70 ميدالية (28 ذهبية و25 فضية، و17 برونزية).

وفي الغطس، حصلت الصينية تشين يوين على ذهبية منافسات القفز من منصة 3 أمتار للسيدات.

وجمعت اللاعبة الصينية 376 نقطة لتتفوق على صاحبة المركز الثاني الأسترالية ماديسون كيني التي حقّقت 343.10 نقطة وحصلت على الميدالية الفضية.

وكانت الميدالية البرونزية من نصيب الصينية تشانغ ياني التي جمعت 318.75 نقطة.

وفي التسلق الرياضي، حقّق البريطاني توبي روبرتس مفاجأة بعد تتويجه بالميدالية الذهبية في منافسات التسلّق الرياضي الشامل للرجال، متفوّقاً على المرشح الأبرز للذهبية، الياباني سوراتو أنراكو، الذي حقّق الميدالية الفضية، بينما حصد النمساوي ياكوب شوبرت البرونزية.

وكان أنراكو، 17 عاماً، صاحب الشخصية في السباق، والذي وصل إلى الاختبار النهائي وهو على رأس المرشحين للذهبية ولاحتلال المركز الأول، قد سقط في الجزء الأخير من السباق ولم يتمكّن من ملاحقة روبرتس، الذي خلف الإسباني ألبرتو خينيس كبطل أولمبي.

وحلّ خينيس في الترتيب السابع، بعيداً عن المراكز الثلاثة الأولى.

وصعد الهنغاري كريستوف راسوفسكي درجة على منصة التتويج مقارنة بأولمبياد طوكيو السابقة، وتوّج بطلاً أولمبياً جديداً بعد فوزه في سباق 10 كيلومترات للسباحة في المياه المفتوحة.

واستغرق راسوفسكي وقتاً قدره ساعة واحدة و50 دقيقة و52 ثانية لإكمال 6 لفات حول الدائرة في نهر السين، متقدّماً بفارق 2.1 ثانية على أوليفر كليميت الذي لم يستطع مجاراة تسارع الهنغاري في الأمتار الأخيرة واضطر للاكتفاء بفضيّة السباق.

وشهد الصراع على البرونزية منافسة شرسة، وحسمها في النهاية الهنغاري دافيد بيتلهيم الذي انتزع آخر ميدالية من الإيطالي دومينيكو أسيرينزا بفارق ضئيل بلغ 6 أعشار من الثانية بعد سباق نهائي مثير.

وبعد مسافة كبيرة من صراع الميداليات، جاء الألماني فلوريان ويلبروك، الذي حصد ذهبية طوكيو قبل 3 سنوات، في المركز الثامن بفارق 1:01 دقيقة عن الفائز، والإيطالي غريغوريو بالتريني، الذي حصد البرونزية في العاصمة اليابانية، في المركز التاسع بفارق 1:05 دقيقة عن الهنغاري راسوفسكي. 

الأكثر قراءة

إنهم يقتلون أميركا...