اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن وقف إطلاق النار في قطاع غزة قبل مغادرته منصبه نهاية العام الجاري لا يزال ممكنا.

وقال في مقابلة مع قناة "سي بي إس نيوز" الأميركية: "الخطة التي وضعتها والتي أقرتها مجموعة الدول السبع، وأقرها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ما تزال قابلة للتطبيق. أعمل كل يوم مع فريقي بالكامل للتأكد من عدم تصعيد الأمر إلى حرب إقليمية، ولكن من السهل حدوث ذلك".

وفي ما يتعلق بالسباق الانتخابي، قال بايدن: "اتخذت قراري حتى يتمكن الحزب الديمقراطي من التركيز بشكل كامل على مهمته العاجلة، وهي منع الرئيس السابق دونالد ترامب من استعادة البيت الأبيض".

وأوضح أنه اتخذ قراره بالانسحاب من الانتخابات الرئاسية "بسبب اعتقاد عدد من النواب الديمقراطيين بالكونغرس أنه قد يضر بوضع الحزب الديمقراطي في السباق الرئاسي".

وإعتبر بايدن أن سلفه والمرشح الجمهوري للإنتخابات الرئاسية دونالد ترامب يمثّل "خطراً فعلياً على الأمن الأميركي".

وأضاف: "إحفظوا كلماتي، في حال فوزه بهذه الانتخابات، راقبوا ما سيحصل"، مضيفاً "هو خطر فعلي على الأمن الأميركي. نحن عند منعطف في تاريخ العالم. نحن كذلك فعلا. والديموقراطية هي المفتاح".

ويرى الرئيس الأميركي أنه لن يكون هناك انتقال سلمي للسلطة إذا خسر ترامب في تشرين الثاني المقبل أمام نائبة الرئيس الحالي المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، وأن "حديث ترامب عن وقوع حمام دم إذا خسر الانتخابات يؤكد أنه يعني ما يقول".


الأكثر قراءة

إنهم يقتلون أميركا...