اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


يعتبر مرض السكري من النوع 2 وباء العصر الذي يهدد صحة الملايين حول العالم. يعتبر هذا النوع من السكري أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا، ويمثل تحديًا كبيرًا للأنظمة الصحية العالمية. يتسم مرض السكري من النوع 2 بارتفاع مستويات السكر في الدم نتيجة لقصور الجسم في إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو عدم استجابته للأنسولين الموجود بشكل صحيح.

تتعدد العوامل التي تساهم في الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ولكن العامل الوراثي والسمنة تؤديان دورًا حاسمًا. فالعوامل الوراثية تزيد من الاستعداد للإصابة بالمرض، بينما تساهم السمنة في مقاومة الأنسولين وتؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي نمط الحياة غير الصحي، بما في ذلك قلة النشاط البدني واتباع نظام غذائي غير صحي غني بالسكريات والدهون المشبعة، دورًا كبيرًا في تطوير هذا المرض.

إذا لم تتم السيطرة على مرض السكري من النوع 2، فإنه يمكن أن يؤدي إلى مجموعة واسعة من المضاعفات الصحية الخطرة التي تؤثر في أعضاء الجسم المختلفة. من بين هذه المضاعفات:

-  أمراض القلب والأوعية الدموية: يعتبر مرض السكري من أهم عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

- أمراض الكلى: يؤدي ارتفاع سكر الدم إلى تلف الكلى تدريجيًا وقد يؤدي إلى الفشل الكلوي.

-  أمراض العيون: يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى تلف الأوعية الدموية الصغيرة في العين، مما يؤدي إلى فقدان البصر.

-   الأضرار العصبية: يؤثر مرض السكري في الأعصاب، مما يسبب تنميلا وخدرانا في الأطراف، وقد يؤدي إلى بتر الأطراف في الحالات الشديدة.

وفي هذا الصدد، كشف فريق من علماء جامعة هارفارد عن غذاء شائع الاستهلاك يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. وقال الفريق إن تناول اللحوم الحمراء، أو ما يعادل 2.5 أونصة من لحم البقر يوميا، يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بالسكري النوع 2 بنسبة 26%.

وأكد العلماء لموقع "ديلي ميل"، أن جميع عوامل النظام الغذائي ونمط الحياة الأخرى أُخذت في عين الاعتبار، بخاصة أن مرض السكري النوع 2 يرتبط عادة بزيادة استهلاك السكر والأغذية منخفضة الألياف والوجبات السريعة، بالإضافة إلى أنماط الحياة المستقرة.

وأوضحت الدراسة، التي شملت أكثر من 200 ألف بالغ على مدى 36 عاما، أن المشكلة تكمن في حديد الهيم، وهو نوع من الحديد يأتي من الهيموجلوبين، المادة الكيميائية الموجودة في الدم التي تساعد الجسم على نقل الأوكسجين. وتحتوي معظم المنتجات الحيوانية عليه، ولكن بمستويات متفاوتة.

ويقول العلماء إن حديد الهيم يسبب الالتهاب في الجسم، ما يجعله أقل استجابة للأنسولين (هرمون يتحكم في نسبة السكر في الدم)، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. وتشير النتائج المقلقة إلى أن اتباع نظام غذائي قائم على النباتات يمكن أن يساعد في الحماية من الإصابة بمرض السكري، وفقا لمعد الدراسة الدكتور فرانك هو، أستاذ التغذية وعلم الأوبئة في جامعة هارفارد.

وأضاف فرانك: "إن تقليل تناول حديد الهيم، وبخاصة من اللحوم الحمراء، وتبني نظام غذائي قائم على النباتات، يمكن أن يكونا من الاستراتيجيات الفعالة في خفض مخاطر الإصابة بمرض السكري".

وقالت ميشيل روثنشتاين، اختصاصية التغذية الوقائية لأمراض القلب والتي لم تشارك في الدراسة: "نريد تقليل استهلاكنا للحوم الحمراء". وينبغي على أولئك الذين يأكلون كميات أقل من اللحوم، أن يستهلكوا ما يكفي من البروتين والحديد من مصادر أخرى، بما في ذلك الخضراوات الورقية مثل الكرنب، وكذلك البقول والمكسرات.

الأكثر قراءة

إنهم يقتلون أميركا...