اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

توصلت دراسة حديثة إلى "آلية عملية" للتنبؤ بمرض السكري والحالات القلبية الأيضية المرتبطة به.

ووجدت الدراسة أن التصوير المقطعي المحوسب الآلي للأعضاء المتعددة، بما في ذلك الدهون الحشوية، يمكنه التنبؤ بالسكري وتبعاته الصحية.

وفحص الدكتور يوسو تشانغ، من كلية الطب بجامعة "سونغ كيون كوان" في سيول، كوريا الجنوبية، وزملاؤه قدرة العلامات الناتجة عن التصوير المقطعي المحوسب الآلي على التنبؤ بمرض السكري والحالات القلبية الأيضية المرتبطة به.

وخضع المشاركون لفحص روتيني تضمن "التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني باستخدام الفلورايدوكسي غلوكوز 18" (للكشف عن الوظيفة الأيضية أو الكيميائية الحيوية للأنسجة والأعضاء) بين يناير 2012 وديسمبر 2015.

ووجد الباحثون أن انتشار مرض السكري ومعدل حدوثه بلغ 6 و9%، في البداية وخلال فترة المتابعة المتوسطة التي استمرت 7.3 عاما على التوالي.

وتحسّنت تنائج التنبؤ بالمرض من خلال الجمع بين مؤشر الدهون الحشوية وعلامات منطقة العضلات وجزء الدهون الكبدية وتكلس الأبهر.

كما لوحظت علامات الكبد الدهني، الذي تم تشخيصه بالموجات فوق الصوتية، ودرجات الكالسيوم في الشريان التاجي وهشاشة العظام، من خلال علامات مستمدة من التصوير المقطعي المحوسب.

وكتب فريق البحث: "تفوقت المعايير المشتقة من التصوير المقطعي المحوسب، وخاصة مؤشر منطقة الدهون الحشوية، على الطرق التقليدية للتنبؤ بمرض السكري من النوع 2 في كلا الجنسين".

يذكر أن فحص سكر الدم الصيامي يعد "الأهم في تشخيص مرض السكري"، ويتم بعد صيام 8 ساعات على الأقل.

نُشرت الدراسة في مجلة Radiology.

المصدر: ميديكال إكسبريس

الأكثر قراءة

إنهم يقتلون أميركا...