اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بمناسبة الذكرى الــ 50 لتأسيسها وبدايتها، صدر العدد الجديد المزدوج (199 - 200) من "مجلة الآداب العالمية" في سورية.

صدر العدد الجديد المزدوج (199 - 200) من "مجلة الآداب العالمية" في سورية، بمناسبة الذكرى الــ 50 لتأسيسها وبدايتها.

وسلّط العدد الضوء على تاريخ المجلة العريق ودورها في خدمة الثقافة، وطرح العديد من القضايا الأدبية والثقافية على مستوى العالم.

وفي مقدمة العدد أوضح رئيس "اتحاد الكتاب العرب"، محمد الحوراني، أن "التطورات التكنولوجية في مختلف مناحي الحياة أثّرت بشكل كبير في حقول المعرفة والثقافة والعلوم بأشكالها المختلفة، ولما كانت الترجمة من أهم دعائم المعرفة والثقافة كان لا بد لها أن تأخذ نصيبها من الثورة المعرفية وخلق تفاعل ثقافي وحضاري بين اللغات الأخرى ولغتنا، ما يصب في مصلحة الارتقاء في الحضارة، إضافة إلى التثاقف الغربي والعالمي مع الحضارات".

وأضاف الحوراني: "إن مجلة الآداب العالمية نجحت في تحقيق حضور لافت، وأسهمت إسهاماً كبيراً في رفد المكتبة العربية بواحدة من أهم الدوريات التي تحتاج اليها الحضارة، وذلك خلال مرورها بمراحل متنوعة من التأسيس إلى يومنا هذا".

وطرح العدد الجديد من المجلة دراسات وأشكالاً أدبية متنوعة، منها نظرة تاريخية إلى الأدب التركي وبول فاليري، ونظرات على العالم الراهن، ونظرية الترجمة وممارستها في الصين والأحادية النقدية في مقاربة النص الأدبي واللغة والفلسفة وعلم النفس، ونصوص شعرية من اللغة الإسبانية والصينية والفرنسية.

كما تضمن العدد مراجعات أدبية وفكرية في الآداب العالمية وشهادات ثقافية وأدبية لعدد من الكتاب والأدباء.