اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تراجع الذهب، اليوم الخميس، وسط بيع المستثمرين لجني الأرباح بعد يوم من اختراق المعدن حاجز 4 آلاف دولار للأوقية (الأونصة) وتسجيله مستوى قياسياً مرتفعاً جديداً نتيجة للضبابية الاقتصادية والجيوسياسية ووسط توقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية.

كم سجّل الذهب اليوم؟

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 4021.99 دولاراً للأوقية، بعدما سجل مستوى قياسياً وبلغ 4059.05 دولاراً أمس الأربعاء.

وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب تسليم كانون الأول 0.7% إلى 4042.60 دولاراً. ووفقاً لأداة "فيد ووتش" التابعة لـ"سي.إم.إي"، تتوقّع الأسواق خفضاً إضافياً لأسعار الفائدة 25 نقطة أساساً في كل من تشرين الأول/أكتوبر وكانون الأول/ديسمبر 95% و83% على الترتيب.

الذهب يقفز 54% منذ بداية العام

وعادة ما يزدهر الذهب الذي لا يدر عوائد في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة وفي أوقات الضبابية الاقتصادية.

وعانت الأسواق هذا الأسبوع من اضطرابات سياسية في اليابان وفرنسا إلى جانب الإغلاق الحكومي المستمر في الولايات المتحدة، ما زاد إقبال المستثمرين على أصول الملاذ الآمن مثل الذهب.

وقفز الذهب 54% منذ بداية العام وحتى الآن بدعم من مشتريات البنوك المركزية ونمو الطلب على صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب وضعف الدولار وتزايد إقبال المستثمرين الأفراد الذين يسعون إلى التحوط في ظل تصاعد التوتر التجاري والجيوسياسي.

ماذا عن المعادن الأخرى؟

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، فقد ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.1% إلى 48.91 دولاراً للأوقية بعدما سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 49.57 دولاراً أمس الأربعاء.

وتراجع البلاتين 0.7% إلى 1650.60 دولاراً، وانخفض البلاديوم 1% إلى 1435.25 دولاراً.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

ليلة القبض على دونالد ترامب