اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

من المقرّر أن يُطلق القمر الصناعيّ الإيراني "ظفر-2" المخصّص للإستشعار عن بُعد إلى جانب القمرين "كوثر-1.5" و"بایا" إلى مدار الأرض في 28 كانون الأوّل الجاري وذلك بواسطة صاروخ "سويوز" من قاعدة فوستوتشني الفضائيّة بروسيا، وفقًا لما أفادت به وكالة "تسنيم" الإيرانية.

يأتي إطلاق "ظفر-2" لتعويض فشل القمر السابق "ظفر-1" الذي سقط في المحيط الهنديّ عام 2020 بعد إخفاق محاولة وضعه في المدار باستخدام الصاروخ الإيراني "سيمرغ".

يُسهم القمر الجديد في تنفيذ مهام عدّة، أبرزها:

- إعداد خرائط دقيقة للأراضي الزراعيّة.

- مراقبة مستويات المياه في الأنهار والبحيرات.

- توفير خرائط سريعة للمناطق المتضرّرة من الزلازل، الفيضانات والكوارث الطبيعيّة.

تجدر الإشارة إلى أنّ إيران نفّذت عددًا من عمليات إطلاق الأقمار الصناعيّة من القواعد الروسية سابقًا، كما أعلنت عن برنامجها الفضائيّ رسميًّا عام 2004، لتصبح من بين الدول المشاركة في تأسيس لجنة الأمم المتّحدة لاستخدام الفضاء الخارجيّ للأغراض السلميّة التي أُنشئت عام 1959.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

ليلة القبض على دونالد ترامب