اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

انخفضت أسعار الذهب خلال تعاملات الاثنين المبكرة، متأثرة بارتفاع الدولار وتراجع التوقعات بخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة، في ظل صعود أسعار النفط واستمرار تداعيات الحرب على إيران.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.9% إلى 4631.69 دولارًا للأونصة بحلول الساعة 03:06 بتوقيت غرينتش، فيما انخفضت العقود الأميركية الآجلة تسليم أبريل بنسبة 0.5% إلى 4657.50 دولارًا، في ظل ضعف السيولة نتيجة إغلاق عدد من الأسواق في آسيا وأوروبا بسبب عطلة.

وقال تيم واترر، كبير محللي الأسواق لدى "كيه.سي.إم تريد"، إن بيانات الوظائف الأميركية القوية عززت مخاوف البنوك المركزية التي تميل إلى التشديد النقدي، مشيرًا إلى أن استمرار الضغوط التضخمية الناتجة عن ارتفاع أسعار النفط يقلل من جاذبية الذهب كملاذ آمن.

وأظهرت بيانات صدرت الجمعة ارتفاع الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة بمقدار 178 ألف وظيفة خلال مارس، وهو أكبر نمو منذ ديسمبر 2024، بالتزامن مع تراجع معدل البطالة إلى 4.3%.

في المقابل، ارتفع عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات، إلى جانب صعود مؤشر الدولار، ما شكّل ضغطًا إضافيًا على الذهب المقوّم بالعملة الأميركية، في وقت ارتفعت فيه أسعار خام برنت نتيجة اضطراب إمدادات الطاقة العالمية.

وبحسب تقديرات المتعاملين، تراجعت بشكل شبه كامل احتمالات خفض الفائدة الأميركية خلال العام الجاري، بعدما كانت التوقعات تشير سابقًا إلى تنفيذ خفضين قبل اندلاع الحرب.

وعلى صعيد المعادن الأخرى، تراجعت الفضة بنسبة 1.4% إلى 71.98 دولارًا للأونصة، وانخفض البلاتين بنسبة 0.9% إلى 1970.38 دولارًا، فيما استقر البلاديوم عند 1503.52 دولارًا.

الكلمات الدالة