مع تقديم لبنان ورقة حسن النية بمشاركته في اجتماع الخارجية الاميركية، مع وعد اميركي بتحصيل وقف لاطلاق النار، على ما تطالب به بيروت، تحركت القاهرة على خط واشنطن، حيث تكشف المصادر عن تواصل بين وزير الخارجية المصري ونظيره الاميركي، اقتنع بموجبه روبيو بضرورة التواصل مع رئيس الجمهورية، تزامنا مع اقتناع ترامب بضرورة الضغط على "تل ابيب" لوقف النار، نظرا لتأثير ذلك على طاولة المفاوضات في اسلام اباد، على ما طلب كل من ستيف ويتكوف وغاريد كوشنير، اللذين ذكيا المسعى المصري، هما العالمان بتفاصيل مبادرة القاهرة.
هكذا قرر ترامب بعد اجتماعه مع فريقه، ضرورة حصول مكالمة مباشرة بين الرئيس اللبناني ورئيس حكومة "اسرائيل"، وهي فكرة من ابتكار الموفد الرئاسي توم براك، فابلغ بها الوزير روبيو سفيرة لبنان قبل ساعة ونصف من نشر ترامب لتغريدته، فيما كان السفير المصري يطلع بعبدا على نتائج الاتصالات الجارية.
ميشال نصر- "الديار"
لقراءة المقال كاملاً، إضغط على الرابط الآتي: https://addiyar.com/article/2342931
الكلمات الدالة
مواضيع ذات صلة
الأكثر قراءة
عاجل 24/7
-
00:05
تعادل سلبي بين منتخب إيران وبلجيكا ضمن منافسات كأس العالم
-
23:35
كسيوس عن دبلوماسي أميركي: مناقشات الفرق الفنية ستستمر ومن المرجح أن تبقى في سويسرا لمواصلة عملها
-
23:33
أكسيوس عن دبلوماسي أميركي: المحادثات على المستوى السياسي الرفيع من المتوقع أن تنتهي الاثنين
-
23:33
الداخلية القطرية: الحادث بمصنع في رأس لفان نتج عن عطل فني وأسفر عن إصابات دون وقوع تسريب يشكل خطرا على السلامة
-
23:32
أكسيوس عن دبلوماسي أميركي: الأطراف الأربعة جميعها راضية عن الطريقة التي سارت بها المحادثات
-
23:32
أكسيوس عن دبلوماسي أميركي: نشعر أن الجولة الأولى من المحادثات تضع الأسس اللازمة لبناء الثقة في المرحلة المقبلة
