اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

انتُخب مرشح الجزائر، فاتح بوطبيق، رئيساً لـالبرلمان الإفريقي، خلفاً للزيمبابوي فورتين تشارومبيرا، وذلك خلال جلسة تصويت جرت الخميس.

وحصل بوطبيق على 119 صوتاً من أصل 159، في انتخابات أُجريت بمدينة ميدراند في جنوب إفريقيا، وشملت اختيار رئيس البرلمان وأربعة نواب له.

ويشغل بوطبيق عضوية مجلس الأمة الجزائري، وسيتولى رئاسة البرلمان الإفريقي خلال العهدة التشريعية 2026-2029.

وفي أول خطاب له عقب انتخابه، اعتبر بوطبيق أن فوزه يمثل “انتصاراً لإرادة إفريقية موحدة”، متعهداً بالعمل على تعزيز دور البرلمان وتقوية حضوره، وجعله أكثر قرباً من المواطنين.

كما شدد على أهمية شمال إفريقيا في المعادلة القارية، واصفاً إياها بأنها جسر حضاري واستراتيجي يربط القارة الإفريقية بعمقها المتوسطي والعالمي.