اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس إن على أوروبا تحمّل مسؤولية أكبر في ضمان أمنها، وذلك تعليقاً على إعلان خطط أميركية لسحب نحو 5 آلاف جندي من ألمانيا.

وأوضح بيستوريوس أن ألمانيا "على الطريق الصحيح" لتعزيز قدراتها الدفاعية، من خلال توسيع الجيش (البوندسفير) وتسريع شراء المعدات العسكرية وتطوير البنية التحتية الدفاعية.

وأضاف أن خفض الوجود العسكري الأميركي في أوروبا، بما فيها ألمانيا، كان "متوقعاً منذ فترة".

وكانت وزارة الحرب الأميركية قد أعلنت، بحسب تصريحات نقلتها مصادر إعلامية، أن الوزير بيت هيغسيث أصدر أوامر بسحب القوات في إطار مراجعة شاملة لتموضع الجيش الأميركي في أوروبا.

كما أشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى أن واشنطن تدرس خفض عدد قواتها في ألمانيا، في سياق انتقادات سابقة لالتزامات دول حلف الناتو.

وفي المقابل، يرى دبلوماسيون أميركيون سابقون أن الوجود العسكري الأميركي في أوروبا ليس "منّة"، بل جزء من أدوات النفوذ الاستراتيجي للولايات المتحدة عالمياً.