اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت شركة الاستثمار الحكومية في زامبيا (ZCCM) شراكة مع مجموعة "وندرفل غروب" الصينية لإعادة إحياء منشأة صناعية لإنتاج الجير والإسمنت في منطقة حزام النحاس، باستثمار جديد تبلغ قيمته 30 مليون دولار.

وسيتولى الطرفان تطوير وتشغيل المنشأة عبر شركة مشتركة جديدة، بهدف استعادة إنتاج مدخلات أساسية تحتاج إليها قطاعات النحاس والبناء والزراعة في البلاد.

وواجهت المنشأة، التي يبلغ عمرها نحو 95 عاماً، مشكلات تشغيلية أدت إلى تعثرها المالي عام 2018.

ووفقاً للخطة الجديدة، ستنفذ عملية الإحياء على ثلاث مراحل، تبدأ بإنشاء وتشغيل مصنع للجير بطاقة إنتاجية تبلغ 600 طن متري يومياً. كما تشمل المرحلة الثانية إنشاء مصنع لمعالجة الأسمنت أو إضافة وحدة ثانية لإنتاج الجير، فيما ستحدد المرحلة الثالثة وفق تطورات السوق والطلب.

وستمتلك المجموعة الصينية حصة 55% من الشركة المشتركة عبر مساهمة رأسمالية تبلغ 25 مليون دولار وقرض مساهمين بقيمة خمسة ملايين دولار، بينما تحتفظ الشركة الحكومية الزامبية بحصة 45% من خلال تقديم الأصول التشغيلية وشطب ديون تاريخية بقيمة 9.8 ملايين دولار.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

ليلة القبض على دونالد ترامب