اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، استدعاء سفيرها لدى جمهورية أرمينيا سيرغي كوبيركين إلى موسكو لإجراء مشاورات، وذلك على خلفية خطوات اتخذتها يريفان باتجاه تعزيز التقارب مع الاتحاد الأوروبي، في تطور يعكس توتراً متصاعداً في العلاقات بين البلدين.

وأوضحت الخارجية الروسية في بيان أن هذه الخطوة تأتي على خلفية تحركات القيادة الأرمينية نحو تعزيز علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي، والتي ترى موسكو أنها تلحق ضرراً بالتعاون داخل إطار الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قد أشارت قبل أيام إلى أن موسكو أبلغت يريفان بأنها قد تقوم بتعليق أو إلغاء اتفاقيات توريد الغاز والمنتجات النفطية والماس الخام إلى أرمينيا في حال المضي قدماً في مسار الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وفي سياق متصل، اتهم نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل غالوزين جهات داخل أرمينيا بقيادة "حملة معادية لروسيا"، مشيراً إلى تصاعد الانتقادات لموسكو والتشكيك في دورها داخل البلاد.

من جهتها، كانت الحكومة الأرمينية قد أقرت نهاية العام الماضي بدء إجراءات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بعد إحالة المشروع إلى البرلمان، فيما شدد رئيس الوزراء نيكول باشينيان على أن هذه الخطوة لا تعني عضوية فورية، مؤكداً أن القرار النهائي سيكون عبر استفتاء شعبي.