اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت عمان وإيران، اليوم الثلاثاء، على مواصلة الحوار بشأن إدارة مضيق هرمز، والعمل على أن يظل الممر المائي الحيوي "آمناً مفتوحاً للملاحة الدولية".

وفي بيان مشترك نشرته وكالة الأنباء العُمانية الرسمية، أكدت مسقط وطهران على أن "جميع الترتيبات المتعلقة بمضيق هرمز يجب أن تحترم بشكل كامل سيادتي دولتي المضيق وحقوقهما السيادية".

كما اتفقت الدولتان، بحسب البيان المشترك، على مواصلة الحوار من خلال فريق عمل مشترك بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن الإدارة المستقبلية للملاحة في مضيق هرمز. 

وجددت الدولتان التزامهما بالحفاظ على مضيق هرمز "ممراً مائياً آمناً مفتوحا للملاحة الدولية"، وأكدتا على أهمية مواصلة التعاون لتعزيز السلامة البحرية وحرية الملاحة والاستقرار الإقليمي، وفق ما جاء في البيان.

وقال البيان، إن مسقط وطهران ستبحثان مع "الدول المشاطئة في المنطقة ومع أي أطراف أخرى ذات صلة" إدارة المضيق والتكاليف المرتبطة به. 

وأرسلت إيران وفداً رسمياً إلى سلطنة عُمان لبحث ترتيبات إدارة الملاحة في مضيق هرمز، في إطار مشاورات تتعلق بأحد أهم الممرات البحرية الاستراتيجية بالمنطقة، في تحرك دبلوماسي جديد.

وأعلن كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف، في منشور عبر "تيليغرام"، أن وفداً من إيران توجه إلى سلطنة عُمان لبحث الجهود المشتركة الرامية إلى تعزيز الترتيبات الخاصة بإدارة الملاحة في مضيق هرمز.

وأوضح قاليباف، في منشوره، اليوم الإثنين، أن الوفد يضم عدداً من المسؤولين الإيرانيين، من بينهم "وزير الخارجية عباس عراقجي"، في إطار التحركات الدبلوماسية المتعلقة بملف الملاحة وأمن الممرات البحرية في المنطقة.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

ليلة القبض على دونالد ترامب