اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كشفت دراسة علمية حديثة عن ارتباط محتمل بين تفضيل تناول البصل وانخفاض خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل: داء السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم، في خطوة جديدة لفهم العلاقة بين النظام الغذائي والصحة عبر الجينات.

والدراسة، التي أجراها فريق دولي من الباحثين، اعتمدت على تحليل بيانات وراثية وسلوكية لأكثر من 160 ألف شخص في المملكة المتحدة، تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عامًا، بهدف ربط التفضيلات الغذائية بالتركيب الجيني والحالة الصحية.

وبحسب موقع "ساينس إلرت"، حدد الباحثون مئات الارتباطات الجينية المرتبطة بتفضيلات غذائية مختلفة، من بينها البصل والثوم والجريب فروت والأطعمة الحارة، إضافة إلى أنماط، مثل: إضافة الملح إلى الطعام. إلا أن أبرز النتائج تمثلت في ارتباط تفضيل البصل بمتغير جيني في جين مستقبلات الشم OR2T6.

وتم تأكيد هذا الارتباط في مجموعة بيانات أصغر لأشخاص في سن 25 عامًا؛ ما عزز فرضية أن العوامل الوراثية قد تؤثر في تفضيلات الطعام عبر مختلف الفئات العمرية.

وأوضح الباحثون أن استخدام الجينات المرتبطة بحاستي الشم والتذوق يساعد على فهم أكثر دقة للعلاقة بين الغذاء والأمراض، بعيدًا عن الاعتماد على التقارير الذاتية التي قد تكون غير دقيقة أو قابلة للتغير.

وبعد تحليل البيانات الصحية، وجد الفريق أن المتغير الجيني المرتبط بتفضيل البصل قد يترافق مع انخفاض احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم وداء السكري من النوع الثاني، باستخدام منهجية تُعرف باسم "التوزيع العشوائي المندلي" التي تعتمد على الجينات الثابتة لتقدير العلاقات السببية.

ورغم هذه النتائج، شدد الباحثون على أن العلاقة لا تعني سببية مباشرة، مؤكدين ضرورة إجراء مزيد من الدراسات على عينات أكبر وأكثر تنوعًا قبل الوصول إلى استنتاجات نهائية.

وأشاروا إلى أن مركبات البصل النشطة بيولوجيًّا قد تلعب دورًا محتملًا في هذه النتائج، لكن الهدف الأهم من الدراسة هو تطوير أدوات علمية أكثر دقة لفهم تأثير النظام الغذائي على الأمراض المزمنة، التي تُسهم في ملايين الوفيات سنويًّا حول العالم.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

تعثّر المفاوضات... وفرصة أخيرة للاختراق وفد الجيش يرفض التقاط الصورة التذكارية