اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب تركيا : مقتل 13 شخصا في مواجهات بين قوات الامن والاكراد
انقره (ا.ف .ب) اعلن حاكم منطقة سيفاس في شرق تركيا ايدن غوكلو امس ان عشرة متمردين اكراد وثلاثة عناصر في قوات الامن التركية قتلوا في اربعة ايام من المواجهات في الاقليم المذكور.
وجرح ثلاثة عناصر من قوات الامن واستسلم متمرد في هذه العملية التي ادت الى تدمير معسكر لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا مسلحا ضد السلطة المركزية منذ العام 1984.
وكان زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان اعلن وقفا لاطلاق النار من جانب واحد في منتصف كانون الاول الماضي لكن الحكومة التركية اوضحت انها لا تأخذ هذه المبادرة في عين الاعتبار.

مقداد سيفي في صورة ارشيفية (ا.ف.ب)

الاثنين 1 كانون الثاني 1996
العالم
16
صحف طهران واصلت حملتها على دمشق
«جمهوري اسلامي» اتهمت سوريا:
«اداة» في يد واشنطن وتل أبيب

(ا ف ب) يبدو التحالف الاستراتيجي بين دمشق وطهران مهددا مع ارتسام ملامح سلام في الشرق الاوسط وتقارب بين سوريا واسرائيل وذلك بسبب معارضة ايران لعملية السلام في الشرق الاوسط.
وقال وزير الخارجية الايرانية علي اكبر ولايتي في تصريحات مؤخرا ان «علاقاتنا مع سوريا جيدة حاليا لكن في ما يتعلق بعملية السلام يبقى موقفنا على حاله لا يتغير وهو: «كلما اقترب بلد من اسرائيل كلما ابتــعد عنا».
ورات اوساط سياسية في ايران امس احتمال التوصل الى سلام سوري - اسرائيلي يهدد المحور الذي شكلته سوريا وايران على مدى 17 عاما من العلاقات المميزة خصوصا خلال الحرب بين ايران والعراق، كما يبدو هذا المحور مهددا بسبب العزلة المتزايدة لايران داخل العالم العربي - الاسلامي.
وقال مصدر ديبلوماسي عربي في طهران «يبدو ان ايران تستغرب جدا تصميم القادة السوريين على التوصل الى سلام مع اسرائيل لافتا الى ان السلام مع الدولة العبرية «لم يعد من المحرمات في الدول العربية».
واضاف «مع احتمال التوصل الى سلام بين اسرائيل وسوريا على النظام الايراني ان يبدأ في البحث عن تحالف جديد في الشرق الاوسط حتى يضمن بقاءه وعلاقاته مع الحركات الشيعية التي يدعمها خصوصا في لبنان، مثل حزب الله».
وتعتبر سوريا الحليف الرئيسي لايران في العالم العربي وكانت منذ الثورة الاسلامية في العالم 1979 القاعدة الجديدة لارساء نفوذ النظام الاسلامي في الشرق الاوسط في المقابل تلقت دمشق، في مواجهتها مع اسرائيل ولقاء دعمها لايران خلال حربها مع العراق، مساعدات اقتصادية شبه مجانية من طهران.
غير ان انهيار الاتحاد السوفياتي السابق، الذي كان يشكل الدعم الرئيسي لدمشق على الساحة الدولية، اضافة الى تصميم الولايات المتحدة على انجاح عملية السلام العربية - الاسرائيلية دفعا بالقادة السوريين الى اعادة النظر في سياستهم والى التفكير في امكانية ابرام سلام مع اســـرائيل.
وكانت اول بوادر جدية على توتر بين دمشق وطهران ظهرت غداة استئناف المفاوضات السورية - الاسرائيلية الاربعاء قرب واشنطن وبعد ان قدمت دمشق دعمها لدولة الامارات العربية المتحدة في نزاعها وطهران على ثلاث جزر في جنوب الخليج.
كما الغى نائب الرئيس الايراني حسن حبيبي السبت زيارة كان من المقرر ان يقوم بها الى دمشق الاسبوع المقبل الى اجل غير مسمى.
وذكرت مصادر ايرانية ان زيادة حبيبي الغيت للاحتجاج على موقف سوريا خلال اجتماع عقدته الدول الثماني الاعضاء في «اعلان دمشق» (دول مجلس التعاون الخليجي الست اضافة الى مصر وسوريا) قبل ايام في دمشق وايدت فيه موقف الامارات العربية في نزاعها مع ايران على السيادة على جزر ابو موسى وطنب الكبرى وطـنب الصــغرى.
واتهمت امس صحيفة «جمهوري اسلامي» الايرانية القريبة من المتشددين في النظام الايراني سوريا بانها «اصبحت اداة في ايدي الولايات المتحدة والنظام الصهيوني في حملتها المعادية لايران.
وكتبت الصحيفة :«بعد ان كانت في صفوف الدول التقدمية في المعسكر المعادي لاسرائيل طوال سنوات باتت سوريا الان تخضع لمطالب الولايات المتحدة والنظام الصهيوني وانتقلت الى المعسكر المعادي لايران».
وانتقدت الصحف الايرانية سوريا للمرة الاولى السبت منددة بـ«جحودها» واتهمتها بالتفاوض «بمذلة» مع اسرائيل، وذلك تعليقا على استئناف المفاوضات السورية - الاسرائيلية التي جرت جولة اولى منها نهاري الاربعاء والجمعة في ولاية ميريلاند الاميركية.

الخرطوم طلبت من الجامعة العربية
الاشراف على الانتخابات السودانية

مصادر ديبلوماسية: التعيين مؤشر الى حصول انتخابات
واد يحيى خلفاً لمقداد في رئاسة الحكومة الجزائرية

عرفات يعانق فلسطينية لدى وصوله قلقيلية امس (رويتر)

آلاف الفلسطينيين يهتفون فرحا بوصول عرفات الى طولكرم (ا.ف.ب)

مقتل 3 اشخاص وجرح 8 في صعيد مصر

(أ.ف.ب -رويتر) قتل ثلاثة اشخاص بينهم شرطيان واصيب ثمانية آخرون بجروح امس في اعتداء نفذه اسلاميون متطرفون في محافظة المنيا في صعيد مصر.
وافاد مصدر امني ان ثلاثة مسلحين كانوا متنكرين في زي رجال الشرطة هاجموا صباحا سيارة للشرطة، كانت تقل ضابطا وخمسة مجندين في مدينة ابو قرقاص على بعد 300 كيلومتر جنوب القاهرة، مما اسفر عن مقتل المقدم حسين الورداني والمجند خلف فخري علــي والمواطــن محمد سعد واصابة اربعة مجندين واربــعة مدنيين بجــروح.
واضاف المصدر ان المهاجمين تمكنوا من الفرار بعد تبادل اطلاق النار مع رجال الشرطة الذين كانوا يتولون تأمين الحراسة في وسط المدينة المزدحم في الصباح الباكر.
ويرتفع بذلك عدد ضحايا الاعتداءات التي نفذها المتطرفون في المواجهات بينهم وبين رجال الشرطة في مصر الى 935 قتيلا منذ ربيع 1992.

تصدر عن مؤسسة النهضة ش. م. م.
هيئة رئاسة التحرير
جورج بشير
محمد باقر شري
موفق مدني
نواب رئيس التحرير العام
ابراهيم الجبيلي
فؤاد ابو زيد
طوني عيسى
المدير المسؤول
يوسف الحويك
المدير العام للادارة
ولـيـد عـكــر
المدير المالي
هادي خوري
مدير التوزيع
سمير اسحق
هاتف
427204 ـ 427404
452636 ـ 453218
مكاتب التحرير والادارة
بناية النهضة
اليرزة ـ قرب وزارة الدفاع

Audited by
M- E Representative
HLB- Barghoud&Co.
????? ???????
طوني عاقلة
كمال ذبيان
اسكندر شاهين
4 من «حماس» ينوون خوض الانتخابات الفلسطينية
عرفات طلب من سكان قلقيلية وطولكرم
الالتزام بحسن الجوار مع الاسرائيليين
(ا.ف.ب - رويتر) دعا رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات الى «الجوار الطيب» مع الاسرائيليين في خلال جولة قام بها امس الى مدينتين فلسطينيتين تتمتعان بالحكم الذاتي على الحدود مع اسرائيل.
وقال عرفات امام حشود ضمت خمسة الاف شخص جاؤوا لاستقباله في قلقيلية «انتم هنا في موقع استراتيجي فارجو منكم الجوار الطيب مع من وقعنا معهم اتفاقات السلام لاننا نحن المسلمين عندما نعاهد نصدق».
وتوجه عرفات الذي وصل الى قلقيلية في وقت لاحق الى طولكرم (50 الف نسمة) على بعد 20 كلم شمالا والواقعة على الحدود مع اسرائيل، حيث استقبله عشرات الالاف من الاشخاص تجمعوا حول المقر السابق للادارة العسكرية الاسرائيلية حيث القى كلمة.واعلن عرفات طولكرم «مدينة محررة» كما فعل في المدن الخمس الاخرى التي انسحب منها الجيش الاسرائيلي منذ تشرين الثاني الماضي وفقا لاتفاقيات توسيع الحكم الذاتي الذي بدأ في ايار 1994 في اريحا وقطاع غزة.
ودعا مجددا الى جعل القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية قائلا «احييكم واشد على اياديكم لنصلي في القــدس ان شــاء اللــه»
واكد على ضرورة «الوحدة الوطنية» وصولا الى هذا الهدف داعيا الفلسطينيين الى الاقبال على التصويت في انتخابات مجلس الحكم الذاتي ورئيسه» قائلا «لا تصوتوا لياسر عرفات بل للمرشح الاصلح».
يشار الى ان اسرائيل تنوي بناء سياج يفصل قلقيلية (30 الف نسمة) عن مدينة كفرسابا الاسرائيلية المجاورة لمنع تسلل الفلسطينيين اليها.
الى ذلك ينوي اربعة اعضاء في «حركة المقاومة الاسلامية /حماس» ترشيح انفسهم الى انتخابات مجلس الحكم الذاتي الفلسطيني.
وافاد احد اعضاء الحركة خالد الهندي في حديث صحافي «انوي ترشيح نفسي الى الانتخابات» مضيفا ان اسماعيل هنبة وعضوين اخرين من «حماس» لم يحدد هويتهما يرغبان بذلك ايضا.
مشيرا الى انهم لم يتمموا بعد الاجراءات التي تسمح لهم بان يكونوا مرشحين رسميا للانتـخابات.
وذكرت الاذاعة الاسرائيلية من جهتها ان الاعضاء الاربعة في حركة «حماس» حصلوا على موافقة قيادة الحركة في الخارج والزعيم الروحي للحركة احمد ياسين الذي يقضي عقوبة بالسجن في احد السجون الاسرائيلية.
وجددت حركة «فتح الانتفاضة» التي يتزعمها العقيد ابو موسى والمعارضة لاتفاقيات السلام الفلسطينية الاسرائيلية في البيان نفسه رفضها المشاركة في الانتخابات الفلسطينية في مناطق الحكم الذاتي قائلة انها ستواصل شن الهجمات العسكرية ضد اسرائيل.
وقال بيان صدر عن الحركة بمناسبة نهاية العام ان الانتخابات التي من المقرر ان تجري في الضفة الغربية وقطاع غزة هي «تزييف وتزوير لارادة الشعب الفلسطيني وتجري تحت حراب الاحتلال الصهيوني وتهدف الى اسباغ الشرعية على اتفاقيات اوسلو التصفوية».
وقال ان اتفاقيات الحكم الذاتي الفلسطيني التي تجري الانتخابات بموجبها «تهدف لتكريس احتلال اسرائيل لكامل ارض فلسطين وضرب وحدة الشعب الفلسطيني وطمس الهوية الفلسطينية».
واضاف البيان ان «هذه الاتفاقيات لا تشكل حلا ولا يمكن ذلك لانه بالرغم من هذه الاتفاقيات فان الشعب الفلسطيني لا يزال يواصل نضاله وكفاحه في سبيل استرداد حقوقه وتحقيــق كــامــل اهـــدافه الوطنية في التحرير والعودة».
وحذر البيان مما وصفه «بمخاطر وابعاد ما يخطط له معسكر اعداء امتنا من مشاريع تستهدف تقسيم وتجزئة وتفتيت الوطن العربي وجعل الكيان الصهيوني ركيزة اساسية في بلادنا».
واختتمت «فتح الانتفاضة» بيانها بالقول «اننا نعاهد جماهيرنا بالاستمرار بالنضال مع كل القوى الوطنية الفلسطينية والعمل على مواجهة اتفاق اوسلو والوصول الى اسقاطه وعلى مواصلة النضال والكفاح المسلح حتى تحقيق كامل اهداف شــعبنا في التحرير والعودة».
يشار الى ان فتح الانتفاضة تنتمي لتحالف القوى الفلسطينية العشر التي تعهدت باسقاط اتفاق السلام الفلسطيني الاسرائيلي.

(ا.ف.ب - رويتر) عين الرئيس الجزائري اليمين زروال امس مدير مكتبه الديبلوماسي احمد واد يحيى رئيسا للحكومة خلفا لمقداد سيفي الذي اصبح وزيرا للدولة في الرئاسة الامر الذي اعتبرته مصادر ديبلوماسية تأكيدا على نية زروال باجراء انتخابات برلمانية في خلال 6 اشهر
واوضحت الرئاسة الجزائرية في بيان لها ان الرئيس زروال عين مدير مكتبه احمد واد يحيى (44 عاما) خلفا لمقداد سيفي الذي عين ايضا في وقت سابق امس وزيرا للــدولة في الرئاســة الجــزائرية.
وواد يحيى (44 عاما ) من منطقة القبائل متزوج وله ولدان، عمل ديبلوماســيا في البعــثة الدائمــــة للجزائر لدى الامم المتحدة (1984 - 1989) وكان ممثلا مساعدا للجزائر لدى مجلس الامن الدولي.
وعين مديرا لمكتب رئاسة الجمهورية منذ شباط 1994
ورأت مصادر دييبلوماسية في هذه الاثناء ان تعيين واد يحيى يؤكد التزام الرئيس زروال باجراء انتخابات برلمانية في غضون الاشهر الستة القـــادمة ومواصلة الحوار مع المعارضة ومن ضمنها زعماء معتقلون من الجبهة الاسلامية للانقــاذ.
واشارت المصادر الى ان الرئيس زروال يثق بواد يحيى الذي شارك في عدد من جولات الحوار مع المعارضة الامر الذي اكسبه مكانة في الساحة السياسية في الجزائر.
ورأى محللون بدورهم انه من المتوقع ان تعطي حكومة واد يحيى الاولوية لمواصلة الاصلاحات الاقتصادية التي بدأتها الحكومة السابقة ولتحضير الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.
وكانت انباء صحافية تحدثت منذ ايام ان واد يحيى هو الاوفر حظا لخلافة سيفي.
وذكرت صحيفة «ليبرتيه» قبل ايام من جهة اخرى ان زورال اقترح على الاحزاب الثلاثة التي قدمت مرشحين الى الانتخابات الرئاسية المشاركة في الحكومة المقبلة.
وتابعت الصحيفة ان حركة المجتمع الاسلامي (حماس) بزعامة الشيخ محفوظ نحناح وحزب التجديد الجزائري بزعامة نور الدين بوكروح وافقا على الاقتراح في حين تحفظ التجمع من اجل الثقافة والديموقراطية بزعامة سعيد سعدي عن الرد حتى الان.
ولم توضح الصحيفة التي حصلت على هذه المعلومات من «مصادر مطلعة» عدد الحقائب التي ستعطى لكل من هذه الاحزاب وقد حصل نحناح خـــلال انتخابات الرئاسة على 58،25% من الاصــوات وســعدي على 60،9 وبوكروح على 81،3 %

(ا.ف.ب) افاد مصدر مأذون في الجامعة العربية ان السودان طلب من الجامعة الاشراف على تنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية المنوي اجراؤها خلال العام الحالي.
واوضح المصدر ان السفير السوداني لدى الجامعة ومندوب الخرطوم الدائم لديها سلما الامين العام عصمت عبد المجيد رسالة من وزير الخارجية السوداني علي عثمان تضمنت الطلب المذكور ووعد عبد المجيد بالرد عليه في الوقت المناسب.
ودعا المحامي السوداني عبد الوهاب احمد عبد الوهاب الملقب بـ«بوب»والمعروف بصورته المعارضة الى ضمان حرية التعبير في خلال الانتخابات السودانية. وقال في حديث نقلته صحيفة «الرأي الاخر» المستقلة امس ان «الانتخابات المقبلة تتطلب مزيدا من حرية التعبير وتنظيم الاجتماعات سواء بالنسبة للناخبين او المرشحين».
وانتقد «بوب» الطريقة التي تم على اساسها تحديد اسماء الناخبين وقال ان «الانتخابات الرئاسية والبرلمانية مهمة جدا ولا ينبغي ان يتم وضع قوائم الناخبين على اساس بطاقات التموين او بارسال اشخاص يطرقون الابواب لتسجيل الاسماء». وطالب بان يتم عرض القوائم على المواطنين حتى يكون من الممكن التحقق منها.
كما انتقد المرسوم الصادر اخيرا الذي ينص على خضوع الرئيس المنتخب لرقابة السلطات القضائية التي يقوم «بتعيينها».
وقال ان «الهيئة الوحيدة التي يمكن ان يكون الرئيس مسؤولا امامها هي البرلمان المنتخب داعيا في الوقت نفسه السودانيين الى المشاركة في الانتخابات ان كانوا راغبين في تحسين الوضع في البلاد».
وقال «بوب» انه ينتمي الى «القوة الثالثة» التي تضم اولئك الذين لا يؤيدون الحكومة ولا المعارضة وكان محام اخر معروف هو غازي سليمان دعا عبر الصحف الى تشكيل هذه «القوة الثالثة» التي لا تعبر عن التيار الاسلامي ولا تدعو الى العلمانية في الوقت نفسه.
وقال «بوب» «نستطيع المشاركة في الانتخابات لانتمائنا الى القوة الثالثة اذا حصلنا على الضمانات المطلوبة».

وصول امير قطر
السابق الى السعودية
الرياض (ا.ف.ب) اعلن التلفزيون السعودي ان امير قطر السابق الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني وصل امس الى السعودية.
وكان في استقبال امير قطر ولي العهد السعودي الامير عبدالله بن عبد العزيز نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني.
وهو جاء من الكويت في اطار جولة الى الخليج سعياً الى نيل التأييد لمسعاه في العودة الى الحكم بعد ان عزله نجله الشيخ محمد في حزيران الماضي.
وكان الشيخ خليفة اعلن الاحد الماضي من ابو ظبي نيته في استعادة السلطة. وهو يقيم في اوروبا منذ عزله.
وتأتي عودة الشيخ خليفة الى المنطقة في وقت ساءت فيه علاقات امير قطر الحالي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بنظرائه في دول مجلس التعاون الخليجي.

غزة افرجت عن صحافي فلسطيني
اريحـا (الـضفة الغربيـة) (ا ف ب) افادت مصادر فلسطينية امس ان اجهزة الامن الفلسطينية افرجت الليل الماضي عن صحافي فلسطيني تم اعتقاله لتجاهله طلبا من سلطة الحكم الذاتي بنشر خبر في الصفحة الاولى.
وكان الامن الوقائي الفلسطيني بقيادة العقيد جبريل رجوب استدعى الاثنين الماضي ماهر العلمي (55 عاما) رئيس التحرير الليلي لصحيفة القدس الصادرة في القدس الشرقية. حيث أخذ عليه قيامه بنشر محضر اللقاء الذي جرى في 23 كانون الاول الماضي في بيت لحم بين رئيس السلطة الفلسطينية وبطريرك القدس للروم الارثوذكس ديودوروس الاول في الصفحات الداخلية من الصحيفة. وكان البطريرك ديودوروس الاول اعتبر خلال اللقاء عرفات «وريث الخليفة» عمر بن الخطاب الذي فتح القدس في القرن السابع.
وصرح العلمي انه «تم الافراج عنه من دون شروط» واسف لهذه المسألة، معتبرا ان «الديموقراطية ليست مجرد كلام بل ممارسة ايضا. لكن للاسف فان ذلك لم يحصل بعد في المجتمع الفلسطيني».




 

الأكثر قراءة

حزب الله" كقوة سياسية ضاربة