قصف طيران النظام السوري بلدة دير حافر في ريف حلب الشرقي كما قصف الطيران المروحي مدينة الباب, وأدت الغارات إلى سقوط نحو مئة قتيل ومئات الجرحى.
وأفاد مصادر من الباب بمقتل أكثر من ثمانين مدنيا وجرح أكثر من مئتين إثر استهداف ثلاث طائرات مروحية المدينة في ذات الوقت، واستهدفت الغارات منتصف المدينة في سوق الخضار والأحياء السكنية الأخرى.
وأضاف "قبل صلاة الجمعة استهدف الطيران الحربي بالصواريخ أطراف مدينة الباب دون وقوع ضحايا ولا نعلم إن كان الطيران روسيا أم سوريا، لكن بعد الصلاة قصف الطيران المروحي المدينة وارتكب المجزرة المروعة".
وفي بلدة تادف القريبة من مدينة الباب شن الطيران الحربي الروسي على البلدة ثلاث غارات جوية مما أدى لمقتل مدنيين وإصابة آخرين. وقال شهود عيان إن طائرات من نوع سوخوي حلقت فوق مناطق عديدة بريف حلب الشرقي.
ويعتبر ناشطون أن هذا التصعيد في قصف الطيران الحربي والمروحي ريف حلب الشرقي بداية سلسلة من الغارات الجوية للطيران الروسي.
كما أفادت معلومات عن قصف الطيران السوري والروسي بكثافة على قرية ماير القريبة من بلدة نبل والزهراء والتي كانت مصدر القذائف التي تسقط على البلدتين ماير تحترق الأن

في هذه الأثناء قالت مصادر محلية إن أكثر من مئة شخص قتلوا وأصيب نحو مئتين، في قصف جوي ومدفعي لقوات النظام السوري على مدينتي الباب ودير حافر وبلدتي تادف والجديدة، في ريف حلب الشرقي.
وذكرت الجزيرة أن القصف استهدف أسواقا شعبية وتجمعات سكنيةً في المنطقة.
يأتي ذلك وسط تصعيد النظام السوري قصفه على ريف حلب الشرقي، لفك الحصار المستمر منذ عام ونصف عام عن مطار "كويرس" العسكري، واستعادته من تنظيم الدولة.
وقد لقي 145 مدنيا مصرعهم، جراء قصف شنه طيران النظام أمس الجمعة، على مناطق تسيطر عليها المعارضة في أنحاء متفرقة من سوريا.
وأفاد بيان صادر عن الهيئة العامة للثورة السورية، بأن طائرات النظام الحربية قصفت الأحياء السكنية الواقعة تحت سيطرة المعارضة. وأضاف البيان أن القصف خلّف 125 قتيلا مدنيا في حلب، وتسعة في ضواحي العاصمة دمشق، وسبعة في درعا، وأربعة في دير الزور.
وفي السياق نفسه، قصفت قوات النظام مناطق في حي الهلك وأماكن أخرى في منطقة حلب القديمة وحي أغير، ولم ترد أنباء عن إصابات، كما سقطت قذائف على مناطق سيطرة قوات النظام في حي صلاح الدين بمدينة حلب، ما أدى لسقوط عدة جرحى، كذلك سقطت قذائف على أماكن في المنطقة الشمالية من حي الشيخ مقصود، مما أدى لإصابة عدة مواطنين بجراح بينهم أطفال ومعلومات عن استشهاد طفل، واتهم نشطاء كرد جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وفصائل إسلامية ومقاتلة بإطلاق القذائف على الحي، أيضاً سقطت قذائف على أماكن في منطقة دوار طارق بن زياد ومحيط مبنى البريد في حي الأشرفية بمدينة حلب، ولم ترد أنباء عن إصابات، في حين دارت اشتباكات بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، والكتائب الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى، عند أطراف حي المرجة بمنطقة باب النيرب جنوب حلب، ولم ترد أنباء عن خسائر بشرية.
وفي موجز لأهم الانباء جاء ما يلي:
• هدوء بأغلب مناطق وأحياء مدينة حلب يتخلله بين الحين والآخر استهداف المجموعات المسلحة لبيوت الناس والأحياء السكنية بالقذائف الصاروخية التي تسقط على حي الأشرفية ومعبر الشيخ مقصود .
• مؤسسة مياه حلب : سيتم اليوم وبحسب جدول التقنين من مؤسسة المياه ، ضخ المياه إلى حي الزهراء وحلب الجديدة شمالي .
• بدأ توزيع مادة المازوت على منال المواطنين في مدينة حلب و البداية اليوم من منطقة الحمدانية بكمية 200 لتر لكل منزل بسعر 27 الف ليرة سورية.
• غارات جوية تستهدف مواقع المسلحين في تادف قرب مدينة الباب بريف حلب .
• سقوط عدة قذائف صاروخية في حي الشيخ مقصود بشارع الجزيرة وانباء عن اصابات في صفوف المدنين .
• سلاح الجو يستهدف الساعة الرابعة صباحا يوم الامس أحدى أماكن اطلاق القذائف في منطقة اقيول ويدمر منصات اطلاق القذائف .
• سلاح الجو في الجيش السوري إحدى التجمعات التابعة للعناصر المسلحة في منطقة بستان القصر في مدينة حلب .
• وحدات من الجيش" قضت على أكثر من 20 إرهابيا في حي المرجة وقرية الشيخ لطفي" على الأطراف الجنوبية الشرقية من مدينة حلب.
• سلاح الجو في الجيش السوري يدمر رتلين من العربات المدرعة والاليات للتنظيمات المسلحة في قرية معرسة الخان.
• سلاح الجو في الجيش السوري السوري والطيران المروحي تستهدف مواقع تنظيم "داعش" محيط مطار كويرس العسكري وكويرس الغربي وكصكيص وتل سبعينو بريف حلب موقعاً العشرات من عناصر التنظيم قتلى وجرحى .
• سقوط قذائف صاروخية على حي الجلاء وعلى السريان الجديدة وبجانب معبر الشيخ مقصود ولامعلومات أولية عن إصابات .
• سقوط قذيفة على حي الاعظمية الساعة الخامسة فجر اليوم دون وقوع اصابات حيث اقتصرت الاضرار على الماديات .
• الأرصاد الجوية : تتاثر المدينة بمنخفض جوي و عاصفة رعدية محملة بالأمطار منذ فجر اليوم .
• تدمير نقاط تحرك للمسلحين في أحياء الراموسة وصلاح الدين والليرمون وبني زيد وكرم الجبل والزبدية في حين قضى الجيش السوري على مسلحين ودمرت أسلحتهم في كفر حمرة وجب غبشة الى الشمال الغربي من مدينة حلب.
• مقتل عدد من المسلحين اثر استهداف الجيش السوري لتجمعاتهم في محيط مطار النيرب وعين الجماجمة وحميمة الصغيرة ورسم العبود ودير حافر والبريج وتل اسطبل وجبول والشيخ احمد بالريف الشرقي لحلب
• عمليات وضربات مركزة ينفذها الجيش السوري ضد تحركات المسلحين وتجمعاتهم في الصالحية وتل نعام وتريدم وجب الصفا وحويجينة وقصير الورد وكبارة وعين سابل وعين الحنش وتل فاعور وتلة الشوايا في الريف الجنوبي الشرقي لحلب.
• اشتباكات بين الجيش العربي السوري والمجموعات المسلحة في حي ميسلون وسط مدينة حلب
المصدر : الجزيرة + وكالات.

 

الأكثر قراءة

الوفد العسكري يضغط على عون لتوقيع المرسوم وشيا تحذر: الثروة مهددة ! ميقاتي يستكشف اليوم حدود الدور الفرنسي «الانقاذي»... والعتمة على «الابواب» تحقيقات جريمة المرفأ الى «المجهول»... و«اسرائيل» تتحدث عن «خديعة» نصرالله