اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كشف علماء فرنسيون وبرازيليون أنّ تناول الأطعمة المصنّعة يزيد من خطر الإصابة بمرض القلب وقد يُؤدي إلى الوفاة المبكرة.

وتُحضّر الأطعمة المصنّعة بقوّة على عدّة مراحل وهي تكون عادة جاهزة للأكل أو للتسخين فقط وتكون غنيّة بالدهون، السكر المضاف والملح. ومن بين هذه المأكولات ذكر العلماء البرغر، ناغتس الدجاج، الأيس كريم، النودلز سريع التحضير والوجبات السريعة.

وشملت الدراسة الأولى التي أجراها علماء من فرنسا والبرازيل أكثر من 100 ألف بالغٍ فرنسي. وأظهرت النتائج أنّ زيادة استهلاك هذه الأطعمة بنسبة 10 بالمئة مرتبطة بزيادة نسبتها 12 بالمئة بالإصابة بأمراض القلب والشرايين، 13 بالمئة بمرض القلب التاجي و11 بالمئة بأمراض الدماغ والأوعية الدموية، ما يُؤثّر على مخزون الدم في القلب والدماغ، وفق الدراسة.

وفي دراسةٍ منفصلة، حلّل علماء جامعة نافارا الإسبانية بياناتٍ من أكثر من 20 ألف بالغ على مدى 10 سنوات، وتبيّن لهم أنّ تناول أكثر من 4 مقادير من الأطعمة المصنّعة يومياً يؤدي إلى الوفاة نتيجة أي سبب بنسبة 62 بالمئة، مقارنة مع أولئك الذين يتناولون مقدارين فقط من هذه الأطعمة.

الأكثر قراءة

«شلل» سياسي يُعمّق الأزمات وانتظار «ثقيل» لعودة هوكشتاين بالأجوبة الى بيروت مُناورات «إسرائيلية» جديدة لمقايضة الهدوء الدائم «بالترسيم»: الاقتراح «ولد ميتاً» إستياء سوري من وزير الخارجية في ملف اللجوء..المصارف تعود وتلوّح بالتصعيد!