الأبيض : عدد الأسرّة سيخفف الأزمة لا الانتشار

مع تزايد أعداد المصابين بفيروس «كورونا» وتسجيلها معدّلات قياسية، تتزايد المخاوف من عدم تمكن المستشفيات من استقبالها، خصوصاً وأنه يتداول أن العديد منها يرفض ذلك. في المقابل، تسعى البلديات جاهدة للحد من انتشار الوباء ضمن نطاقها.

الأبيض

أشار مدير «مستشفى رفيق الحريري الجامعي الحكومي» فراس الأبيض إلى أن «أعداد الكورونا في لبنان تستمر في الارتفاع، لتسجّل أرقامًا قياسية جديدة، رغم انخفاض عدد الفحوصات التي يتم الاعلان عنها. ومع ذلك، فقد زاد عدد أسرّة العناية المركزة المتاحة. سيؤدي هذا حالياً إلى التخفيف من أزمة توفر الأسرة، إلّا أنه لن يخفف من الانتشار المجتمعي للعدوى».

أضاف في تغريدةٍ له عبر «تويتر» «يُعَدّ التوسع في عدد أسرّة العناية لمرضى الكورونا من الأخبار الجيدة. ومع ذلك، فإن توزيع هذه الأسرّة ليس متساويًا. فبعض المناطق لا تزال تشهد نسبة إشغال قصوى لأسرّة العناية فيها. ويبقى السؤال المهم هو هل ستساعد الزيادة في أسرة المستشفيات على الحفاظ على معدل وفيات منخفض؟»، مؤكدا أنّه «ينبغي التركيز على جانبين هما الوقاية والعلاج، مع كل الأمراض، بما في ذلك الكورونا. في الجائحة، الوقاية أمر بالغ الأهمية، والعلاج عادةً مكلف، ان كان في الأرواح أو في الاقتصاد. المعركة الحقيقية مع الكورونا لا تزال على مستوى المجتمع حيث يجب أن يبقى الانتشار محدوداً».

وفي موضوع اللقاحات، قال: «تلعب اللقاحات دورًا مهمًا في الوقاية، لكنها لا تزال اما تحت التجربة او غير متوافرة حالياً. كما لا يزال العلاج الفعال للعدوى بعيد المنال. يعلق الكثير من الآمال على طرق العلاج الجديدة، مثل الأجسام المضادة، وغيرها، لكن لا تزال التجارب جارية ببطء، نظرا إلى الإبلاغ عن الآثار الجانبية.»

بلدية عاليه:

لاقفال مراكز التجمعات

تقدمت بلدية مدينة عاليه، إلى قائمقام عاليه بدر زيدان، بطلب لتوجيهه الى محافظ جبل لبنان محمد مكاوي، لاقفال بعض مراكز التجمعات البشرية ضمن مدينة عاليه على سبيل الاحتراز.

وجاء في الطلب: «بما ان الاصابات بداء الكورونا ضمن مدينة عاليه قد تزايدت بشكل سريع، ما يستدعي اتخاذ إجراءات احترازية لمنع انتشاره بصورة أوسع ما يهدد سلامة المواطنين للخطر، لذلك نقترح تكليف سعادة محافظ جبل لبنان محمد مكاوي اتخاذ القرار اللازم باقفال بعض مراكز التجمعات البشرية ضمن مدينة عاليه التي قد تشكل خطرا على توسع انتشاره هذا الداء، وهي: الأندية الرياضية وخلافه، دور العبادة على اختلاف انواعها، مناسبات الاعراس والمآتم، دور الحضانة، المدارس المشبوهة بحصول اصابات فيها، عدم إقامة حفلات جماعية في المطاعم كافة والتقيد بشروط التباعد المحدد من جانب وزارة الصحة».

15 حالة إيجابية

في قضاء الكورة

أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية، عن «تسجيل 15 حالة إيجابية جديدة في الكورة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: دده: 2، راسمسقا: 5، برسا: 2، أميون: 1، أنفه: 1، بزيزا: 1، بتوراتيج: 1، قيد التحقق: 2».

20 حالة ايجابية

في قضاء زغرتا

أعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، عن «تسجيل 20 حالة ايجابية جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي : زغرتا:9، مرياطة:1، مزرعة التفاح:1، مجدليا: 5، مزيارة: 1، علما:3».

فحوص «PCR» لمخالطين لحالات

ايجابية في مغدوشة

أعلنت بلدية مغدوشة انها، وبتوجيهات من لجنة الازمة للفيروس في البلدية وبالتعاون مع جمعية «لحياة أفضل»، أجرت حملة فحوص «PCR » واسعة شملت جميع الأفراد الذين كانت نتائجهم إيجابية في وقت سابق مع المخالطين المباشرين لحالات الايجابية. وبلغ العدد الإجمالي 67 فحصا. وستصدر النتائج ظهر اليوم.

حالة وافدة الى الزرارية

و3 حالات في الخرايب

أعلنت بلدية الزرارية في بيان، أنه «تم رصد اصابة جديدة بكورونا لوافد من ساحل العاج»، طالبة من «جميع المخالطين حجر انفسهم. وجددت الدعوة الى «ضرورة التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية، وخاصة في ما يتعلق بالكمامات والتباعد الإجتماعي، مع وجوب التزام الحجر المنزلي لجميع المخالطين».

كذلك، أعلنت بلدية الخرايب «تسجيل 3 حالات إيجابية جديدة، مشددة على «التزامهم بالحجر الصحي»، داعية «كل المخالطين الى التزام الحجر الصحي لمدة 14 يوما.