هل تفكرين في أنكِ بحاجة إلى تقدير دورك والمجهود الذي تبذلينه من أجل الأسرة؟ تأكدي من أن زوجك أيضاً يرغب في الشعور بتقدير دوره وأن ما يقوم به من أجل أسرته لا يقابَل كأمر مسلّم به. يحب الرجل أن يشعر بأنه نجم متألق في بيته، هذا يشعره بقيمته، ويبعد عن ذهنه الأفكار السلبية مثل محاولة الحصول على التقدير من أماكن أخرى كالعمل أو الأصدقاء، وبالتالي لا يكون بحاجة إلى الابتعاد عن أسرته ليشعر بقيمته.

والشعور بالتقدير لا يحتاج إلى مجهود كبير، فقط بعض التصرفات البسيطة يمكن أن تجعل زوجك يشعر أنه ملك. السطور التالية تحمل لكِ أهم 5 طرق لتجعلي زوجك يشعر بقيمته وتقدير دوره في الأسرة.

1- امنحيه فرصة إظهار قدراته

أنتِ تخشين تدمير الأجهزة وأغراض المنزل، لذلك تطلبين من زوجك عدم محاولة إصلاحها، وتقتنعين أن استدعاء عامل هو أمر أكثر أماناً، ولكن الأشياء البسيطة مثل إصلاح صنبور المياه أو غيرها من الأعمال المنزلية، تشعر زوجك أن لديه قدرات خاصة، لذلك لا تحرميه من فرصة إظهار قدراته تلك، وامنحيه فرصة المحاولة أولاً، قد يدهشك بالفعل.

2- احتفي بما يقدمه

إذا استطاع زوجك إصلاح شيء في المنزل، أو حتى أدّى إحدى مهامه اليومية العادية، يجب ألا تأخذي ما يفعله كأمر مسلّم به، بل احتفي بما يفعله، واحرصي على إلقاء الضوء على إنجازاته مهما كانت بسيطة، سواء بينك وبينه، أو أمام أطفالكما، هذا يشعره بالتقدير، وبأنكم تعرفون قيمة وجوده في الأسرة.

3- توقفي عن الانتقاد المستمر لأفعاله

تخيّلي أن ينتقد شخص ما كل تصرفاتك، بالتأكيد يشعرك هذا بالإهانة وأنه يحاول التقليل من إنجازاتك، هذا بالضبط ما يشعر به زوجك عند انتقادك له باستمرار، فتوقفي عن هذه العادة السلبية.

4- قدمي له كلمات المدح والثناء

هذه طريقة مباشرة لإظهار تقديرك لزوجك وما يقوم به من أجل أسرتكما، قولي له كلمات تمدح تصرفاته وتثني على ما يقدمه من أجل الأسرة، خاصة أمام أطفالكما وأمام الآخرين، هذا يشعره بأهميته في الأسرة.

5- اشعري أنتِ بالتقدير أولاً

حتى تُشعِري زوجك بالتقدير، عليكِ بتقدير نفسك أولاً، وأن تشعري بأهمية كل ما تقدمنيه لأسرتك مهما كان بسيطاً، تقدير نفسك يساعدك على تقدير من حولك.

المصدر: نواعم