تقدم مبادرة "jouzouri " بالتعاون مع "impact Lebanon"، مناقشة عبر "zoom" حول تراث وتاريخ العمار اللبناني على الساعة الثامنة والنصف بتوقيت بيروت غدا.

وفي هذا الإطار، عرّف مارك أنطوان متى، عضو في impact Lebanon"، عن هذه المبادرة بالقول إن "impact lebanon" هي "منظمة  قام بها مجموعة من المغتربين في لندن عام 2019 وهي كناية عن  منصة يجتمع فيها لبنانيين من حول العالم ويناقشون ويقومون بمبادرات إنمائية.

ولفت إلى أن "الحدث غدا ليس متعلقا بالهندسة العمرانية فقط، بل سيناقش تاريخ لبنان مع المؤرخ شارل حايك، بالإضافة الى مواضيع سياسية وإجتماعية منها إنماء وإعمار بيروت بعد إنفجار المرفأ وسيكون هناك دور لد. هويدا الحريثي والتي هي بروفيسور هندسة في الجامعة الأميركية، وأنيس أبو ذكي، مهندس لبناني وشريك في شركة "Foster&Partners"، إحدى أكبر شركات العالم في لندن".

وشدد متى على "أهمية التراث اللبناني في الهوية اللبنانية"، قائلا إن "ما كان قد بنيى منذ آلاف الأعوام هو ما شكل التاريخ العمراني واذا خسرناه خسرنا "هويتنا"، فهذه الهوية في حد ذاتها تراث لنا ولأولادنا" مضيفا "أنا كمغترب أفتخر في هذا التاريخ".

واعتبر أن "هوية لبنان وتاريخه مهدد خصيصا في هذه الأوقات الصعبة التي نمر بها، والدليل على هذا هو الارتفاع الهائل لنسبة الهجرة".

وعن المشاريع " impact Lebanon" القادمة، قال متى إننا "نعمل على توسيع نشاطاتنا أكثر. والآن هو الوقت المناسب لنعيش هذه النشاطات"، داعيا الجميع للمشاركة في مناقشة غدا.



الأكثر قراءة

«عرض عضلات قواتي» ومخرج الراعي للاستدعاءات موضع بحث بعد رفض باسيل