اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

شهد عام 2021 غياب شخصيات رياضية بارزة تركت بصمات واضحة في مجالها عبر تاريخها الحافل، ولعل أبرز الشخصيات التي فارقتنا رئيس اللجنة الأولمبية الدولية السابق البلجيكي جاك روغ ونجم بايرن ميونيخ ومنتخب ألمانيا الغربية في مونديال 1974 والملاكم الأسطوري الأميركي مارفن هاغلر "ملك الوزن المتوسط"، أما على الصعيد اللبناني فقد خسر الوسط الكروي خصوصا والرياضي عموما المدير الفني التاريخي لنادي الأنصار عدنان الشرقي، ونستعرض في هذا الشريط أبرز الذين رحلوا عنا ونبذة عنهم.

  

جاك روغ

توفي الرئيس السابق للجنة الأولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ الذي شغل منصبه من 2001 حتى 2013 يوم 28 آب 2021 عن عمر ناهز 79 عاما، وكان روغ الرئيس الثامن في تاريخ اللجنة الأولمبية الدولية، حيث شغل منصبه خلال 12 عاما قبل أن يخلفه الألماني توماس باخ في عام 2013.

وتخصص روغ في جراحة العظام وحصل على شهادة في الطب الرياضي، كما مارس رياضة الرغبي على المستوى الدولي، وفاز في 16 مباراة دولية لبلجيكا. ولاحقا تحول ليصبح بحارا عالميا حيث شارك في ثلاث دورات أولمبية في أعوام 1968، و1972، و1976.

وبعد مسيرته الرياضية الناجحة، انتخب رئيسا للجنتين الأولمبية البلجيكية والأوروبية، وثم رئيسا للجنة الأولمبية الدولية في عام 2001، وشغل منصب المبعوث الخاص للشباب واللاجئين والرياضة لدى الأمم المتحدة.


غيرد مولر

توفي أسطورة كرة القدم الألمانية ونادي بايرن ميونيخ غيرد مولر يوم 15 آب 2021 عن عمر 75 عاما، ويعد مولر أحد أفضل المهاجمين في التاريخ، حيث سجل 68 هدفا في 62 مباراة مع منتخب ألمانيا الغربية، كان أبرزها هدف الفوز في نهائي كأس العالم 1974 ضد هولندا، كما سجل 547 هدفا في 594 مباراة رسمية خلال 15 عاما قضاها مع العملاق الألماني بايرن ميونيخ.

وهو أفضل لاعب كرة قدم مرتين في ألمانيا، فاز بالحذاء الذهبي لتسجيله 10 أهداف في كأس العالم 1970 وفاز أيضا بالكرة الذهبية في ذلك العام.


ليون سبينكس

توفي  الملاكم ليون سبينكس، بطل الوزن الثقيل في الملاكمة،  يوم 6 شباط 2021 عن عمر يناهز 67 سنة. وحقق الملاكم فوزا صادما على البطل الأسطوري للعبة، محمد علي كلاي، عام 1978، وذلك في المباراة الثامنة التي يخوضها كلاعب محترف.

وعانى سبينكس من مشاكل صحية في السنوات الأخيرة من حياته، أبرزها إصابة بالغة بسرطان البروستاتا في عام 2019. 


بول مارينر

توفي المهاجم الانكليزي الدولي السابق بول مارينر يوم 9 تموز 2021 عن 68 عاما.، وكان مارينر بدأ مسيرته الكروية في صفوف بليموث أرغايل قبل الانتقال إلى إبسويتش تاون الذي أحرز له 135 هدفا في 339 مباراة.

وكان اللاعب الراحل أيضا ضمن تشكيلة المدرب بوبي روبسون الفائزة بكأس الاتحاد الانكليزي في موسم 1977-1978 كما توج مع الفريق بكأس الاتحاد الأوروبي في موسم 1980-1981، كما لعب أيضا لعدة فرق منها أرسنال وبورتسموث قبل الاعتزال في 1993،  وتولى بعد ذلك تدريب فريقي بليموث وتورونتو إف.سي.


جيمي غريفز

توفي المهاجم الأسطوري لإنكلترا وناديي توتنهام وتشلسي جيمي غريفز المتوج بكأس العالم 1966 وأفضل هداف في تاريخ بطولة إنكلترا يوم 18 ايلول 2021 عن 81 عاما.

ونشر ناديه توتنهام بيانا جاء فيه "نشعر بالحزن الشديد لوفاة العظيم جيمي غريفز، ليس فقط الهداف التاريخي لتوتنهام هوتسبير ولكن أفضل هداف شهدته هذه الدولة على الإطلاق".

فيما ذكر تشلسي في بيانه "أولئك الذين شاهدوا غريفز يخترق الدفاع بسهولة تامة والكرة بين قدميه، قبل أن يسكنها الشباك، يعتبرونه علنًا أفضل هدّاف لعب لنادي تشيلسي. عادةً ما يذهبون أبعد من ذلك، ويصفون اللاعب القادم من شرق لندن بأنه أفضل مهاجم في تاريخ كرة القدم الإنكليزية على الإطلاق".


مارفن هاغلر

توفي أسطورة الملاكمة وبطل العالم السابق، في الوزن المتوسط، الأميركي مارفن هاغلر يوم 13 آذار 2021 عن عمر 66 عاما، وسيطر مارفن هاغلر على بطولة العالم في الوزن المتوسط من 1979 إلى هزيمته المثيرة للجدل في 1987 أمام راي لينارد.

وخاض هاغلر 67 منازلة على امتداد 14 عاما من مشواره، فاز في 62 منازلة منها وفاز 52 مرة بالضربة القاضية، وتعادل مرتين وانهزم في ثلاث منازلات.


لوتون شيلتون

أعرب شيفيلد يونايتد عن حزنه بعد وفاة مهاجمه السابق الجامايكي لوتون شيلتون يوم 22 كانون الاول 2021 عن عمر يناهز 35 عاما. وفي سنواته الأخيرة، حارب شيلتون بشجاعة التصلب الجانبي الضموري (ALS) – وهو مرض تنكسي عصبي تدريجي. 


توشيهيكو كوغا

فقدت اليابان لاعب الجودو وأيقونتها توشيهيكو كوغا، الذي فاز بميدالية ذهبية في أولمبياد برشلونة 1992، وهو توفي يوم 24 اذار 2021 عن 53 عاما.

ولم يكشف عن سبب الوفاة، لكن إن.إتش.كيه قالت إن كوغا، كان يعالج من السرطان العام الماضي. وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، كاتسونوبو كاتو "أتذكر بكل وضوح، كيف كان قائدا للفريق الياباني في أولمبياد برشلونة 1992، وانتهى به الحال فائزا بميدالية ذهبية، رغم إصابته في الركبة". وفاز كوغا بميدالية ذهبية في الوزن الخفيف، عام 1992، وفضية في أولمبياد أتلانتا 1996، في وزن خفيف الوسط.


جان بيير آدامز

توفي اللاعب الفرنسي السابق جان بيير آدامز، يوم 6 ايلول 2021 عن عمر 73 عاما، الذي أصيب بغيبوبة عام 1982 إثر جراحة فاشلة في الركبة، بحسب ما أعلنته أندية باريس سان جيرمان ونيس ونيم أولمبيك.

ولعب آدامز، المولود في السنغال، لمدة 9 مواسم متتالية في الدرجة الأولى للدوري الفرنسي، كما مثل نيس وباريس سان جيرمان، وخاض 22 مباراة دولية مع المنتخب الفرنسي. وكان آدامز قد دخل إلى مستشفى في 17 اذار عام 1982 لإجراء عملية روتينية لوتر تالف في ركبته، ولكن عندما حان موعد إجراء العملية كان العاملون بالمستشفى مضربين عن العمل.

وقالت برناديت، زوجة اللاعب التي اعتنت به في منزلهم طوال فترة غيبوبته "إن طبيبة التخدير كانت تقوم برعاية 8 مرضى، واحدا تلو الآخر، مثل خط التجميع في المصانع. كان يشرف على جان بيير متدربا كان يعيد العام واعترف لاحقا في المحكمة أنه لم يكن على مستوى المهمة التي أوكلت إليه".

وتابعت بالقول: "بالنظر إلى أنها لم تكن عملية حيوية، ولأن المستشفى كان به حالة إضراب، وكان يفتقد للأطباء، وكانت هذه المرأة ترعى 8 مرضى، في غرفتين مختلفتين، كان ينبغي على شخص ما أن يتصل بي ليخبرني أنهم سيؤجلون العملية، ولكنهم لم يفعلوا ذلك أبدا، وارتُكبت العديد من الأخطاء بين طبيبة التخدير والمتدرب".

وكان تركيب الأنابيب لآدامز سيئا حيث سد أنبوب الطريق المؤدي إلى رئتيه بدلاً من تهويتهما، مما يعني أنه كان محروما من الأوكسيجين وأدى ذلك إلى إصابته بسكتة قلبية.


تيري كوبر

توفي اللاعب الانكليزي تيري كوبر يوم 31 تموز 2021  وقد شغل مركز قلب الدفاع مع أندية برادفورد سيتي وسكونثورب يونايتد ونادي روتشديل ونوتس كاونتي ونيوبورت كونتي ولينكولن سيتي أف سي وليدذ يونايتد كما شارك مع منتخب بلاده في كأس العالم 1966 حين أحرزت إنكلترا اللقب على حساب ألمانيا الغربية.


عدنان الشرقي

توفي المدرب التاريخي لنادي الأنصار ومنتخب لبنان لكرة القدم الحاج عدنان الشرقي يوم 1 حزيران 2021 في المستشفى العسكري بعد صراع مع المرض.

ويعتبر الشرقي المولود عام 1943 هو أحد أبرز المدربين الذين مروا على الملاعب اللبنانية عبر التاريخ عموما وعلى نادي الأنصار خصوصا بل الرمز الذي ارتبط إسمه بشكل بارز عبر مسيرة "الزعيم" لاعبا ومديرا فنيا على مدى عقود من الزمن، كما دافع عن ألوان فريق النجمة والمنتخب الوطني.


لامين دياك

توفي الرئيس السابق للاتحاد الدولي لألعاب القوى، السنغالي لامين دياك، يوم 3 كانون الاول 2021، عن 88 عامًا في دكار التي عاد اليها في مايو بعدما كان محتجزًا في فرنسا؛ بسبب تهم الفساد.

وكشف أحد أفراد عائلة دياك عن وفاته دون تحديد السبب، مؤكدًا المعلومات التي تناقلتها الصحافة المحلية.

الأكثر قراءة

بهاء الحريري في قصر قريطم