اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أصدر مركز لبنان للعمل التطوعي توصيات المؤتمر العربي الرابع لتمكين المرأة، وجاءت على الشكل التالي:

1- تشجيع وتمكين وتحفيز المرأة العربية على العمل التطوّعي للإنفتاح على الآخر، وعلى خوض الحياة السياسية من

خلال مؤتمرات وتدريبات على العمل السياسي، ودمجها عربياً وعالمياً في مفاوضات السلام وحل النزاعات، مما لها من مؤهلات وتجارب ناجحة في هذا المجال. واشراكها في رفع المستوى المعيشي للأسر والوصول إلى خدمات ذات جودة فيما يتعلق بالصحة النفسية لها بشكل يتماشى مع الاستراتيجيات التنموية.

2- أهمية تمكين المرأة بالاعتماد على الذات، وليس فقط تمكينها بمهنة معينة. إنما الأهمية تكمن كيف تتعلم الإعتماد

على نفسها. لاستمرار حياة كريمة لها خصوصاً عند عدم وجود معيل لها. ونشر الوعي البناء وتغيير المعتقدات الهدامة والمعرقلة لتطوير المجتمع كافة.

3- تطوير وتنمية العامل التكنولوجيا، وهو من أهم العوامل التي تدخل في عملية التغيّر الإجتماعي، وتؤثر على المجتمع ككل، لذا يجب على كل القيمين على هذا القطاع “أي القطاع التربوي” إعادة النظر بشكل جدي وهادف في كيفية استعمال هذه التكنولوجيا في ظل هذه الظروف الإستثنائية وذلك بغية الحفاظ على نشر المعرفة والعلم وتفادي الوقوع في المحظور ألا وهو الجهل والتخلّف.

4- إهتمام الجهات المختصة ومراكز الصعوبات التعلمية بإقامة دورات تدريبية وبرامج توعية مجانية للأمهات، لتتمكن من إكتشاف المشكلة من بدايتها ومتابعة وضع طفلها بالطريقة السليمة ودعمه بما يتناسب مع جلسات العلاج. بالإضافة إلى تعديل البرامج التربوية بما يتناسب مع ذوي الصعوبات التعلمية ليتمكنوا من الإندماج الكلي في المدارس العادية.

5- ضرورة أن تلغى في وسائل الإعلام كافة، كل التعابير والأمثال الشعبية والأغنيات المصورة المسيئة بحق المرأة أو المحفزة للغرائز. والحرص على استضافة السيدات تماماً كالرجال في البرامج الإذاعية والتلفزيونية للحديث في المواضيع المختلفة كون النساء أيضاً خبيرات في الإختصاصات المتنوعة.


الأكثر قراءة

مسعى كويتي باقتراحات خليجية «لاعادة الثقة» وترجمة النأي بالنفس الحريري نحو العزوف وتياره عن المشاركة: ماذا نفعت الانتخابات؟ الموازنة على مشرحة مجلس الوزراء: التيار يحذر وحزب الله لدرسها غدا