اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

وقَّعت سلطنة عمان وبريطانيا اتفاق شراكة استثمارية سيادية، يهدف إلى تعزيز الروابط الاقتصادية، وزيادة الاستثمارات في مجالات مثل الطاقة النظيفة والتكنولوجيا.

اتفقت بريطانيا وعُمان على العمل معاً عن كثب لتعزيز العلاقات الاقتصادية، وزيادة الاستثمارات، وذلك في أعقاب اجتماع بين سلطان عمان، ورئيس الوزراء البريطاني الشهر الماضي.

وتستثمر الشركات البريطانية في عمان منذ أمد بعيد، ومثَّلت نحو 50% من الاستثمارات الأجنبية في السلطنة في السنوات القليلة الماضية، وفق ما أعلنت بريطانيا نقلاً عن بيانات المركز الوطني العماني للإحصاء والمعلومات.

قالت الدولتان، إنَّ شراكة استثمارية سيادية، وقَّعها في لندن أمس الثلاثاء وزير الاستثمار البريطاني: جيري جريمستون، ورئيس جهاز الاستثمار العماني: عبد السلام المرشدي؛ ستقود الاستثمارات الاستراتيجية المشتركة.

وترتبط بريطانيا بروابط استراتيجية وعسكرية وثيقة مع دول بمنطقة الخليج، وتستهدف إبرام اتفاقات تجارية في المنطقة في أعقاب الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقد خطت خطوة أولى العام الماضي صوب مفاوضات تجارية مع مجلس التعاون الخليجي الذي يضم عمان، والسعودية، والإمارات، وقطر، والكويت، والبحرين.

الأكثر قراءة

الأميركيــون والخلــيجـيون يُريــدون رداً بـ«نعـم أم لا» ومسـاعٍ عراقــية جزائريـة للتهدئة اجــراءات الحــكومــــــة الاجتمــاعيـــة و«الكــهــربــائــية» لــم تــوقــف اضـــراب الـمـعـلـمــيــن و «جــنــــون» الاســـعــار هل يُعلن جنبلاط موقفاً حاسماً من الانتخابات تضامناً مع الحريري والميثاقية؟