اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلن وزير الداخلية الصربي ألكسندر فولين، في بيان اليوم الخميس، إن دعم انضمام صربيا إلى الاتحاد الأوروبي وصل إلى أدنى مستوى تاريخي، بعد أن طالبها البرلمان الأوروبي بالتوافق مع العقوبات المفروضة على روسيا.

واتهم فولين الاتحاد الأوروبي بأنه يقيس "حبّ صربيا لأوروبا بالكراهية تجاه روسيا"، وقال أنه يجب استبعاد صربيا من المواجهة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا والسماح لها بالبقاء على الحياد عسكريا وسياسيا.

وبحسب استطلاع أجرته الذراع الصربية لاستطلاعات الرأي في شركة الأبحاث "إبسوس" فان 44% من الصرب سيصوتون ضد عضوية الاتحاد الأوروبي في استفتاء، فيما يؤيد 34% ​​هذه الخطوة، والبقية لم يحسموا أمرهم.

وقال الوزير: "ثقة الصرب في الاتحاد الأوروبي منخفضة بشكل تاريخي. إذا ألقى الرئيس (ألكسندر) فوتشيتش بظلال من الشك على مسارنا الأوروبي ومستقبلنا الأوروبي ولو مرة واحدة في خطاب، فأنا أضمن أن الثقة في الاتحاد الأوروبي ستكون أقل مما هي في الناتو".

وضغط البرلمان الأوروبي على صربيا لتفضيل الاتحاد الأوروبي على حساب روسيا بعد بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا. وقال فولين إن اعتراف الاتحاد الأوروبي بكوسوفو ومطالبته بسحب الدعم من الأراضي ذات الأغلبية الصربية في البوسنة تثبت أن صربيا لا تنتمي إلى الكتلة. 

سبوتنيك

الأكثر قراءة

جبهة الجنوب تترقب «عض الأصابع» في الدوحة... وجيش الإحتلال في محنة سفراء «الخماسيّة» يُروّجون لمرونة وهميّة: تهيئة الأرضيّة لما بعد الحرب! «بضاعة» باسيل كاسدة مسيحياً... برودة في بكركي... وسلبيّة «قواتيّة» ــ «كتائبيّة»