اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

عادات كثيرة يقوم بها الإنسان دون معرفة أضرارها وانعكاساتها السلبية على صحته الجسدية وحتّى النفسية. صحيح أننا لسنا مثاليين وكلّ منّا لديه عاداته السيّئة، ولكن يمكننا بقدر المستطاع تجنّبها للمافظة على صحتنا.

إليكم أكثر العادات المضرّة التي يجب أن نقلع عنها:

- طقطقة الأصابع: تعتبر من أسوأ العادات التي يقوم بها عدد كبير من الأشخاص، وتؤدّي إلى إصابة الأنسجة وتلف أربطة وأوتار الأصابع، فضلاً عن احمرار الأصابع وتورمها، والتهابات وخشونة المفاصل. وتجدر الإشارة إلى أنه في حال طقطقة الأصابع طبيعياً أي دون تعمّد ذلك، فلن يكون هناك أي أضرار على صحة المفاصل. وفي حالة الشعور بالأعراض التي أتينا على ذكرها، يجب التوجُّه إلى الطبيب المختص، لمعالجتها في أسرع وقت.

- قضم الأظافر: قد يؤدي قضم الأظافر إلى تلف دائم للأسنان واللثة، لأن الطحن المتكرر الذي يحدث بين أسنانك وأظافرك، يمكن أن يتسبب في تشقق الأسنان. بالإضافة إلى أنها عادة يمكنها جعل الأسنان أكثر عرضة للانحراف عن مكانها أو تحركها، أو إصابتها بالهشاشة ومن ثم تعرضها للسقوط. هذا وقد تصاب بنزلات البرد وأمراض أخرى عند وضع أصابعك في فمك والتي غالباً ما تحمل الجراثيم.

- الإستماع إلى الموسيقى بصوتٍ عالٍ: الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة التي تصل إلى ما هو أعلى من 115 ديسيبل ولمدة أكثر من ساعة واحدة، قد يؤدي لتلف الأذنين. يقول مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن حوالي 12.5% من الأطفال والمراهقين والذين يبلغون من العمر ما بين 6- إلى 19 عاما، يعانون فقدان السمع نتيجة التعرض للضوضاء الصاخبة.

- تصفّح «الإنترنت» قبل النوم: يتسبب الضوء الأزرق الصادر عن شاشات الأجهزة الإلكترونية في منع إفراز هرمون الميلاتونين المسؤول عن شعورك بالنعاس، ما يجعل من الصعب عليك الاستغراق في النوم أو البقاء نائماً. لذلك قم بتهدئة نفسك، وإذا كنت ترغب في قراءة شيء ما، إفتح كتاباً وحافظ على غرفة نومك مظلمة وهادئة لنوم أفضل.

- الجلوس لفترات طويلة: ربطت الأبحاث ما بين الجلوس لفترات طويلة من الوقت والعديد من المشكلات الصحية. وتشمل السمنة ومجموعة من الحالات أهمها: ضغط الدم المتزايد وارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الدهون في الجسم حول الخصر ومستويات الكوليسترول غير العادية التي تشكل متلازمة الأيض (التمثيل الغذائي). لذلك ينصح بالحركة الدائمة والسير على الأقدام يومياً أقلّه لمدة 10 دقائق .

- تناول كميات كبيرة من الطعام: مع مرور الوقت ومع تكرار الإفراط في تناول الطعام مرة تلو أخرى دون ممارسة الأنشطة الجسدية الكافية لحرق السعرات الإضافية، قد تبدأ الدهون بالتراكم في الجسم، وتراكم الدهون وكسب الوزن، وبعد فترة زمنية معينة قد يصاب الشخص بالسمنة، وقد ترفع السمنة بدورها من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل: السرطان ومشاكل صحيّة أخرى.

- عدم الحصول على ما يكفي من النوم: يلعب النوم دورا في تعزيز صحة الأوعية القلبية، والحفاظ على معدل ضغط الدم، ومستويات السكر في الدم. أثناء النوم الطبيعي ينخفض ضغط الدم، ولكن في حالة قلة النوم سوف يبقى ضغط الدم أعلى لفترة أطول من الوقت، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. لذا ينصح بتحديد روتين النوم الخص بك، والتزم به وابذل قصارى جهدك بأن تحصل على 7 إلى 8 ساعات من النوم في الليل.

- عدم شرب المياه: يتهاون الكثير من الأشخاص في شرب الماء، الذي يسبب مشاكل بالكلى أو إصابتها بالشيخوخة المبكرة، ولتجنب هذا يفضل شرب ما لا يقل عن ٨ أكواب ماء يومياً. 

الأكثر قراءة

استحقاق الرئاسة الى الواجهة: البحث انطلق عن مرشح توافقي حزب الله مستاء جدا من ميقاتي: ينصب نفسه «الحاكم بأمره» عملية تشكيل الحكومة أسيرة كباش «الوطني الحر» مع الرئيس المكلف