اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


هل تعتبرون التمرين كعقاب بدلاً من متعة؟

هل تعانون من التعب الشديد عندما تقومون بالتمارين الرياضية؟

هل تحاولون التزويغ من التمارين الرياضية عبر التحجج بأعمال أخرى؟


الكثير من الأشخاص لا يحبون التمرن بالنادي الرياضي، وذلك لأسباب عديدة منها الكسل، الإجهاد، الملل من اتباع نفس التمارين الرياضية، أو عدم الرغبة أو القدرة على دفع تكاليف الاشتراك في النادي الرياضي وغيرها.

ولكن ذلك لا يعني أنه الحل يكمن في إيقاف تلك التمارين نهائياً إذ أن للتمارين الرياضية فوائد عدّة منها تقوية العظام والعضلات، خسارة أو المحافظة على الوزن، تقوية الذاكرة، تخفيف الآلام، الوقاية من الأمراض المزمنة، وزيادة هرمونات السعادة.

الرياضة أو الحركة البدنية ليست بالضرورة بحاجة إلى نادي رياضي، فيمكنها أن تكون عبر وسائل أخرى تقدم لنا نفس الفعالية.

لذلك، ستقدم اليوم أخصائية التغذية ومدربة اللياقة البدنية بتول اللو نصائح وطرق ممتعة لكم إذا كنتم تشعرون بصعوبة عند القيام بتلك التمارين من أجل المحافظة على جسم صحي ونشيط بدون الضغط أو التعب الزائد.


النصيحة الأولى: ابدؤوا برفق

لقد قررتم أن الوقت قد حان لبدء ممارسة الرياضة. تهانينا! لقد اتخذتم الخطوة الأولى في طريقكم إلى جسم وعقل جديد ومحسّن والخطوة الثالثة من مراحل تغيير السلوك.

وعليه، أنتم بحاجة إلى معرفة بعض الخطوات الضرورية والمهمة لجعل تجربتكم الأولى جيدة وسهلة بما فيه الكفاية لزيادة حافز الاستمرار بممارسة الرياضة. هذا لا يعني بالضرورة اتباع نظام صارم وطويل في صالة الألعاب الرياضية. عليكم أولا البدء بتغيير منطقي وبخطوات صغيرة. حددوا هدفكم بدقة منذ البداية واختاروا نوع من الرياضة تميلون له أكثر من باقي الرياضات. الحقيقة هي أنه يمكنكم الحصول على فوائد من العديد من التمارين المختلفة.

عليكم البدء بتغيير منطقي وبخطوات صغيرة نحو هدفكم. ليس عليكم التمرين كل يوم لساعات! ولا تجهدوا أنفسكم من اليوم الأول. وبناء عليه، يمكنكم البدء بتمارين خفيفة ومسلية، ولوقت معقول، ومن ثم زيادة الحدة تدريجياً بعد تكوين عادة منتظمة. حتى لو كان ذلك عبر إركان السيارة والقيام بالمشي لفترة، البدء بذلك هو بحد ذاته خطوة إيجابية حيث سيزيد حماسنا عبر الوقت.

وتذكروا، أي حركة أحسن من عدم الحركة.



النصيحة الثانية: اختاروا رياضة تحبونها

هناك العشرات من الرياضات التي يمكن ممارستها، لذا ربما لم تجدوا الرياضة المناسبة لكم بعد. تتطلب الرياضات المختلفة مهارات مختلفة. لذلك، ستحتاجون إلى تجربة رياضات مختلفة للعثور على الرياضة التي تناسبكم.

إليكم قائمة ببعض الأفكار لأنواع رياضات متنوعة للاختيار منها حسب ميولكم، أسلوب حياتكم، وقدراتكم:

● اليوغا.

● الرقص.

● الركض.

● الغولف.

● الهرولة.

● البلياردو.

● السباحة.

● الملاكمة.

● كرة القدم.

● كرة السلة.

● التايكوندو.

● كرة البوابة.

● سياج ياباني.

● تنس الريشة.

● تنس الطاولة.

● كرة المضرب.

● القفز بالحبل.

● تسلق الجبال.

● ركوب الدراجة.

● التنزه في الجبال.

● رياضة السكواش.

● المشي جانب البحر أو في الطبيعة.

لديكم عالم من الأنشطة للاختيار من بينها. في مكان ما هناك مكان خاص مناسب لكم تماماً!

في منطقة ستوكهولم، ابتكر المسؤولين طريقة ممتعة لحث الناس على استخدام الدرج العادي بدل الدرج الآلي المتحرك، عبر رسم ألواح البيانو التي تصدر أصواتاً على الدرج. هذا شجع الناس على استخدام على استخدام الناس حيث شهدت الفكرة نجاحاً بنسبة ٦٦٪؜.

عند ممارسة الرياضة التي تحبونها بطريقة ممتعة، هناك احتمال أكبر للمتابعة والمثابرة عليها.



النصيحة الثالثة: جربوا رياضات جديدة!

قد يحدث لنا أن تشعروا فجأة بالملل من التمارين الرياضية بسبب التكرار أو الحاجة إلى التغيير.

ولا يقتصر ذلك على الملل فقط! إذ عندما تقوموا بنفس التمرين بشكل متكرر، فإن عضلاتكم تتكيف بسرعة مع الحركات المتكررة، مما يؤدي إلى تخفيف وتيرة تقدمك.

لذلك، اعملوا على تنويع التمارين وإضافة حركات جديدة كل فترة لإبعاد شبح الملل، ولزيادة النشاط والحماس.


التوصيات والنصائح الرياضية لقرّاء "الديار"

من المهم نشر ثقافة الرياضة بين البالغين، حتى ولو كانوا مثقلين بالمسؤوليات والأشغال. وعليه يجب على كل شخص بالغ أداء الأنشطة التي تحافظ على القوة البدنية تزيدها لمدة لا تقل عن يومين في الأسبوع.

إليكم التوصيات:

● يجب القيام بتمارين التحمية من ٥-١٠ دقائق قبل التمرين والتي تساعد على التمدد والليونة والتهيئة والحركة، وهذه تزيد في مدتها كلما زاد العمر أو الوزن.

● يجب القيام بتمارين التهدئة بعد التمارين الفعلية لمدة ٥-١٠ دقائق لتقليل نبضات القلب، التخفيف من التعب، تحسين دورة الدم، وتجنب الشعور بالدوار. تختلف التهدئة بحسب الفرد وقوة ونوع التدريب ويجب التركيز فيها على جمع تدريبات القلب والأوعية الدموية وتدريبات المقاومة.

● يفضل البدء ب ١٥٠ دقيقة من الرياضة المتوسطة الشدة، أو ٧٥ دقيقة من الرياضة الكثيرة الشدة لمدة لا تقل عن يومين في الأسبوع. ويمكن لتلك التمارين أن تزيد في الحدة مع الوقت ما إذا كان هناك مجال لذلك.


للتمارين الرياضية فوائد عديدة، فلا تحرموا أجسادكم منها!


الأكثر قراءة

إجراءات البنوك لا تردع المقتحمين.. ساعات حاسمة بملف الترسيم والأجواء الإيجابيّة مُسيطرة ولكن.. ميقاتي يشكو عراقيل كثيرة بملف الحكومة.. وحزب الله يتدخل للحلحلة