اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

المعجنات المائية بالجبن والسبانخ تعتبر من الوصفات الشهيرة في تركيا تحتاج إلى الدقة في المقادير والتشكيل وهي ذات طعم رائع جداً وشهي تقدم في جميع المناسبات.

مدة التحضير: 10 دقائق

مدة الطبخ: 35 دقائق

الوقت الاجمالي: 45 دقائق


المقادير

5 أكواب من الطحين

4 بيضات

500 غرام جبنة بيضاء مفتتة

1 حزمة سبانخ مفرومة ومطهية

¾ كوب ماء للعجن

2 ملعقة كبيرة زبدة

2/1 ملعقة صغيرة ملح

4/1 كوب زيت نباتي لدهن طبقات العجين

لسلق العجين : 2 لتر من الماء المغلي

1 ملعقة صغيرة ملح

1 ملعقة كبيرة زيت نباتي

للتزيين : 2 ملعقة كبيرة سمسم

طريقة التحضير

في وعاء نضع الطحين ونضيف الملح والبيض ثم نضيف الماء تدريجياً ونعجن جيداً حتى تتماسك العجينة ثم نقوم بنقسيم العجين إلى 12 قطعة متساوية في الحجم ونشكلها على شكل كرات .

نرش الكرات بالطحين ونفرد بالشوبك كل قطعة من قطع العجين بسماكات متساوية وأبعاد متساوية بحيث تأخذ شكل صينية الفرن أو جاط البايريكس الذي سوف نضعها فيه باستثناء قطعة واحدة حيث نفردها بحجم أكبر من حجم الصينية أو البايريكس .

لسسلق العجين : نضع في وعاء 2 ليتر ماء مغلي على نار قوية ونضيف الملح وملعقة الزيت ثم نقوم بإنزال كل قطعة عجين مفرودة بهدوء في الماء كي تبقى محافظة على شكلها نتركها خمس دقائق تغلي ثم نقوم بإخراجها من الماء الساخن ووضعها في وعاء فيه ماء بارد ومن ثم نضعها في مصفاة لنتخلص من الماء .

ندهن الصينية بالزبدة ثم نضع العجينة الكبيرة ونفردها في قاع الصينية ونجعل أطراف العجينة خارج الصينية ندهن بالزيت ثم نضيف الحشوة المشكلة من خليط الجبن والسبانخ فوق العجينة ثم نضيف طبقه من العجينه المسلوقه ثم ندهنها بالزيت و نضيف القليل من الحشوه .

نكرر العملية حتى انتهاء باقي القطع والحشوة ثم نطوي أطراف العجينة السفلية الزائدة على الوجه وندهن الوجه بالزيت ونرش السمسم ثم ندخل الصينية على درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة 15 دقيقة حتى يأخذ العجين اللون الذهبي .

نقطع بقطاعة البيتزا إلى قطع مربعة متساوية ونسكب في وعاء التقديم وصحة وهنا .

الأكثر قراءة

أميركا لـ"إسرائيل" : لا حرب!..