اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يمكن أن يعرضك التعرض للشمس والتعرق من الحرارة في الخارج لخطر نقص الفيتامينات والمياه من جسمك. لكن الحل بسيط وهو إدراج مكونات غذائية وصحية في روتينك اليومي، وهذا ما ستناقشه اختصاصية التغذية بتول اللو! 

إنه ذلك الوقت المذهل من العام الذي تكثر فيه المأكولات الطازجة الصحية واللذيذة! الأفضل من ذلك: العديد من الفواكه والخضروات الصيفية مليئة بالفوائد الصحية وغنية بالفيتامينات!

العصائر والفواكه أصبحت بالفعل جزءاً من الأنظمة الغذائية الصيفية للحفاظ على برودة الجسم بشكل طبيعي. ومع ذلك، فإن السوائل ليست الحل الوحيد للتخلص من الحرارة والحفاظ على رطوبة الجسم، تساعد بعض الأطعمة أيضاً في الحفاظ على لياقة الجسم وبرودته خلال الأشهر الحارة!! 

لنناقش بعض المأكولات الصحية في فصل الصيف!

بعض الأطعمة الصحيّة الضرورية في فصل الصيف!

● سلطات الصيف الخضراء:

الخضار ذات اللون الأخضر الداكن من أكثر الأطعمة صحة التي يمكنك تناولها. وهي مليئة بالكاروتينات ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك (وهي مادة غذائية ذات قيمة خاصة للنساء الحوامل). الخضار ذات الورق الأخضر يحمي الجلد أيضاً من أضرار أشعة الشمس!

مثلاً، الخس والسبانخ والملفوف واللفت هي مبردات طبيعية ويجب أن تكون جزءاً من النظام الغذائي على شكل سلطات أو خضروات. 

● الحمضيات:

على الرغم من أنها ليست فاكهة صيفية موسمية، إلا أن البرتقال غني بالبوتاسيوم، وهو عنصر غذائي مهم لك في الصيف! يفقد البوتاسيوم من خلال التعرق ويمكن أن يعرضك لخطر تقلصات العضلات وتشنجها! البرتقال أيضاً مكون ٨٠ بالمائة من الماء، لذا فهو من حد المكونات الرئيسية التي تبقيك منتعشاً في فصل الصيف.

أضف الليمون إلى الماء أو اشرب عصير الليمون محلي الصنع بدلاً من الصودا، وأضف الليمون الطازج إلى السلطات الصيفية والأسماك لإضافة بعض فيتامين سي إلى نظامك الغذائي الصيفي!

مثلاً، عصير النعناع مع الليمون: كوب واحد منه يعمل كمنظف للكبد، ويعزز عملية التمثيل الغذائي ويساعد أولئك الذين لديهم شهية منخفضة.

 ● البطيخ:

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من المياه وهي طريقة رائعة لإبقائك نشيطاً وبعيداً عن الوجبات الخفيفة غير الصحية. وكمكافأة إضافية، يحتوي البطيخ أيضاً على الليكوبين، الذي يحمي خلايا الجلد من تلف أشعة الشمس! شريحة من البطيخ تعطيك انتعاشاً فورياً، فهو يروي عطشك في حرارة الصيف ويمكن خلطه في السلطات والكوكتيلات! 

● القريدس / الروبيان:

يعتبر الروبيان مصدراً جيداً للبروتين وهو منخفض في السعرات الحرارية أيضاً، ٣ أونصات من القريدس (أي ٨٥ جراماً) فيها حوالي ١٨٠ سعرة حرارية و١٣جراماً من البروتين. بالإضافة إلى الفوائد الصحية الكثيرة التي يتمتع بها القريدس!

● السلمون:

سمك السلمون المليء بالبروتين وأوميغا-٣، هو خيار صحي للقلب يمكن أن يجعل من السهل تحقيق أهدافك المتعلقة بالصحة طوال الموسم. فقط تأكد من أنك تختار الأسماك التي يتم صيدها في البرية بدلاً من السلمون المستزرع؛ يحتوي السلمون البري على مستويات أقل من أوميغا-٦ المعززة للالتهابات وله مستويات أعلى من أوميغا-٣.

● متبل الحمص:

الحمص مليء بالبروتين والألياف والفيتامينات المغذية وقد تزداد فوائده عند مزجه مع الطحينة الصحية للقلب وعصير الليمون! والذي بدوره يشكّل إضافة رائعة لنظامكم الغذائي الصيفي!

 


بعض المأكولات التي يجب تجنبها في الصيف

  1.   أطعمة فيها كمية عالية من الملح

على الرغم من أنه لا يمكن تجنب الملح تماماً وهو ضرورة في وجباتنا اليومية، إلا أن الاستهلاك المفرط للملح له آثار سلبية مختلفة. يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للملح إلى امتصاص المياه من الجسم مما قد يجعلك هذا تشعر بالإرهاق والدوار والتعب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب تناول كميات كبيرة من الملح أيضاً في مشاكل أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والانتفاخ والأمراض الأخرى المرتبطة بالقلب. 

2. القهوة

تجنب أو قلل من استهلاكك للقهوة إذا كنت ترغب في البقاء منتعشاً ومليء بالحيوية خلال هذا الصيف الحار. يعد الحفاظ على انتعاشك أمراً مهماً للغاية خلال فصل الصيف. لأن القهوة تميل إلى جفاف الجسم، وتعزز أيضاً زيادة درجة الحرارة العامة للجسم! هذا يمكن أن يؤثر هذا أيضاً سلباً على الجهاز الهضمي.

3. الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة

قد يكون من الصعب هضم مكونات الوجبات السريعة خلال الصيف، مثل البطاطس والخبز المصنوع من الدقيق المكرر وشرائح اللحم والدجاج مع الصلصات! هذه المأكولات لا تزيد من درجة حرارة الجسم فحسب، بل تجعلك تشعر بالانتفاخ والتعب.

4. المشروبات الغازية

يتم استهلاك العديد من المشروبات الغازية ذات النكهات بشكل كبير خلال فصل الصيف!

على الرغم من أنهم قد يشعروك بالانتعاش، إلا أنهم غير صحيين للغاية! لا تحتوي الصودا على نسبة عالية من السكر مما يسبب مشاكل صحية مزمنة مثل مرض السكري والسمنة. 

مفتاح اتباع نظام غذائي صحي هذا الصيف هو تناول العناصر الغذائية الكافية واستهلاك الكثير من الماء! الأفضل البقاء بعيداً عن الأطعمة الغنية بالسكر واستهلاك ما لا يقل عن ٧, ٢ لتر من الماء يومياً!


الأكثر قراءة

مدّوا أيديكم الى حزب الله