اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

وصل وزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو إلى تايوان ، قبل حضوره المقرر لمنتدى أعمال في كاوشيونغ اليوم الثلاثاء.

وألقى بومبيو خطاباً اليوم في منتدى الأعمال التايواني العالمي في كاوشيونغ، والذي ترعاه صحيفة "ليبرتي تايمز"، بحسب صحيفة "Focus Taiwan" التايوانية.

ومن المتوقع أن يلقي بومبيو كلمة أمام غرف التجارة التايوانية العالمية ، وأن يزور شركات التكنولوجيا في الجزء الجنوبي من البلاد، حسبما ذكرت صحيفة "ليبرتي تايمز".

وتعد هذه هي الزيارة الثانية لمايك بومبيو إلى تايوان (الصين) خلال العام 2022، بعد زيارة أجراها للمرة الأولى في شهر آذار الماضي، استمرت 4 أيام.

وشغل بومبيو منصب وزير الخارجية الأميركي في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في الفترة من 2018 إلى 2021.

وتتزامن زيارات سياسين أميركيين إلى تايوان، في وقت شهدت منطقة مضيق تايوان تصعيداً كبيراً في الفترة الأخيرة، اتخذ شكلاً عسكرياً، إضافة إلى المواقف السياسية، بعدما زارت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، تايوان، على الرغم من رفض الصين للزيارة واعتبارها "انتهاكاً للتفاهمات والاتفاقيات بين الصين والولايات المتحدة"، ولا سيما مبدأ "الصين الواحدة".

يذكر أن الولايات المتحدة الأميركية، حليفة تايوان، تعمل لتوتير الأجواء بين بكين وتايبيه، من خلال بيع أسلحة وخدمات عسكرية لتايوان، على الرغم من مطالبة بكين واشنطن بالامتناع عن ذلك، لتجنّب زيادة التوتر في المنطقة.

الأكثر قراءة

الإنتخابات الرئاسيّة في «كوما المونديال»... جمود يستمرّ الى ما بعد رأس السنة مفاعيل الدولار الجمركي: الأسعار ترتفع بين ٢٠ و٥٠٪ بعد أيام مخاوف من تفلّت أمني... وإجراءات مُشدّدة قبل الأعياد