اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


ما الذي جاء أولاً الدجاجة أم البيضة؟ قد لا نعرف الجواب أبداً، لكننا نعلم أن هناك العديد من الأسباب لجعل البيض جزءاً أساسياً من نظامنا الغذائي. خبيرة التغذية بتول اللو تتحدث من خلال الديار عن كل أسئلة الناس المتعلقة عن البيض!

هناك سبب وجيه لاستمرار وجود البيض في قوائمنا ووجباتنا اليومية! فهو لا يقدم فقط تنوعاً في الأطباق لكنه أيضاً مصدر غني للبروتين والكالسيوم والعديد من الفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية!

نحن نستخدم البيض في كمية متعددة من الأطباق والمأكولات والحلويات، وغالباً ما يعتبر عنصراً أساسياً في الكثير من الأنظمة الغذائية.

لحسن الحظ، البيض مغذي للغاية وهناك العديد من المزايا التي لا يمكن حصرها في مقال واحد!

اليوم، وضمن فقرة "سؤالك عن موضوع الشهر مع بتول"، التي بدورها تعاونت مع صحيفة الديار اللبنانية من خلال الإجابة عن كل أسئلة المتابعين عبر السوشال ميديا والمهتمين بالتغذية، كونها خبيرة تغذية ومدربة لياقة بدنية معتمدة، ولديها أكثر من ١٣٠ ألف متابع على الإنستغرام! فقد أجرت بتول هذا الحوار المشوق الذي تحدثت فيه عن تخزين البيض، والمغذيات التي توجد فيه، كما تطرقت إلى الفروقات بين أحجام البيض المتعددة، وكيف تسعى الآن عن طريق صفحتها الشخصية عبر الإنستغرام إلى مساعدة الناس على معرفة الأجوبة الشائعة التي لطالما تساءلت عنها أيضاً. 

سترشدكم من خلال خبرتها المبنية على الدراسات والأبحاث وستجاوب عن الأسئلة التي تدور حوله وستطرح أهمية المعرفة كيف تعلمت من هذه المعلومات أثناء دراستها أيضاً وهي الآن تجيب عليك مما تعلمته من خبرتها!


لننتقل الآن للإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالبيض، الجزء الثاني:

سؤال ١: أين يخزن البيض النيء بالبراد؟

لا نضع البيض على باب البراد، لأن ذلك يؤدي إلى فساده بسبب فتح البراد كثيراً، بالإضافة إلى أن باب البراد ترتفع فيه الحرارة ولا تحفظ البيض بالطريقة السليمة والصحيحة، أي يجب تخزين البيض داخل البراد! يمكن تخزين البيض النيء داخل الثلاجة لمدة ٣-٤ أسابيع، بينما يمكن تخزين البيض المسلوق في الثلاجة لمدة أسبوع واحد فقط!

سؤال ٢: هل يجب غسل البيض قبل إدخاله إلى البراد لتخزينه؟

أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث أن قشرة البيض هي غشاء نصف نافذ مغطى بمسام صغيرة من بلورات كربونات الكالسيوم التي لا ترى بالعين المجردة، حيث أن هذه المسامات يمكن للهواء والرطوبة المرور عبرها فهي تكون مغلقة ليتم حماية ما بداخل البيض من دخول البكتيريا والجراثيم إليها. عند غسيل البيضة هو أن المسامات تتفتح مما يساعد على دخول الملوثات والبكتيريا إلى داخلها وقد تؤدي الى الوصول الى مرحلة التسمم الغذائي. لذلك، لا تغسلوا البيض بالماء والصابون بل امسحوه بقماشة جافة لإزالة أي شيء عليه في حال وجود تراب أو ريش مع الانتباه إلى تغيير جوانب القماشة عند تنظيف كل بيضة أخرى قبل حفظها في البراد.

عادةً البيض من المعامل لبعض العلامات التجارية تكون نظيفة ومعقمة عبر تقنيات حديثة، فلا داعي لمسحها في المنزل!

سؤال ٣: هل يجب استهلاك البيض إذا كان عليها بقع دم؟

من المعروف أن البعض قد يكون قلقاً بشأن تناول البيض الذي يوجد عليه بقع دم، ولكن وفقاً لوكالات مثل وزارة الزراعة الأمريكية ومجلس سلامة البيض، فإن البيض الذي يحتوي على بقع دموية آمن للأكل طالما تم طهيه بشكل صحيح.

سؤال ٤: هل نستطيع تناول البيض النيء أو غير المطبوخ جيداً؟

لا نستطيع تناول البيض النيء أو غير المطبوخ جيداً، سواء كان يحتوي على بقع دموية أم لا، لأن ذلك يزيد من خطر الإصابة بداء السالمونيلا وهي عدوى تؤدي إلى الإسهال والحمى وتشنجات في البطن.

سؤال ٥: هل من الآمن أكل البيض الذي به تشققات أو مكسور أو يحتوي على ثقب في القشرة؟

لا تشتري أبداً البيض المكسور، فوفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، من غير المستحسن استهلاكه بسبب البكتيريا التي يمكن أن تدخل البيض من خلال التشققات في القشرة لأنها المدخل المثالي للبكتيريا التي تصل إلى صفار البيض. أما في حال كسر البيض في طريق العودة إلى المنزل من المتجر، فقسّمه إلى وعاء نظيف، وقم بتغطيته بإحكام، واحتفظ به في البراد، واستخدمه في غضون يومين.

سؤال ٦: كم هي المغذيات الموجودة في كل جزء من البيضة؟

مدى تغذية كل جزء من البيضة هو على الشكل التالي:

من أجل بياض البيض (زلال البيض):

السعرات الحرارية: ١٥

الدهون: ٠غ

الدهون المشبعة: ٠غ

الكوليسترول: ٠ملغ

الكربوهيدرات: ٠غ

البروتين: ٤غ

من أجل صفار البيض (مُح البيض):

السعرات الحرارية: ٥٥

الدهون: ٤,٥غ

الدهون المشبعة: ١,٦غ

الكوليسترول: ١٤٨ملغ

الكربوهيدرات: ٠,٥غ

البروتين: ٢,٥غ

معلومة: بياض البيض أعلى بالبروتين عن صفار البيض، بينما صفار البيض أعلى بالدهون والدهون المشبعة والكوليسترول عن بياض البيض. ولكن بالرغم من ذلك أنصح بتناول البيضة كاملة وليس بياض البيض فقط!

سؤال ٧: هل تختلف السعرات الحرارية بالبيض حسب طريقة تحضيره؟

نعم، هناك فرق:

بيضة نيئة حجم كبير: تحتوي على ٧٠ سعرة حرارية.

بيض مقلي حجم كبير بزيت الزيتون: تحتوي على ٢١٠ سعرة حرارية.

بيضة مسلوقة كبيرة: تحتوي على ٧٨ سعرة حرارية.

بيضة بوشيه حجم كبير: تحتوي على ٧٢ سعرة حرارية.

معلومة: عند تحضير البيض، أي إضافة عليه تزيد من سعراته الحرارية فانتبهوا!

سؤال ٨: هل فعلاً الطعم مهم إذا كانت البيضة قديمة أم طازجة؟

إذا قمنا بعمل تجربة ووضعنا بيضة قديمة أو بيضة جديدة بالماء فواحدة منهن ستغرق وتذهب إلى القاع وواحدة منهم ستطفو. ويمكن معرفة ذلك عند تجربة بيضتان كل واحدة تحتوي على تاريخ إنتاج مختلف فبتبيّن لنا أن البيضة الجديدة هي التي تطفو بينما تغرق القديمة إلى القاع!

قد لا يكون طعم البيض الطازج مختلفاً تماماً عن البيض المخزن، لكنه يتمتع بملمس أفضل، ويبقى لفترة أطول، كما أنه أكثر تغذية. وهذه الفوائد الأخرى تجعلنا نحبها أكثر!

سؤال ٩: ما هي أسرع طريقة لتقشير البيض؟

بدءاً من الطرف الأوسع من البيضة، الذي يحتوي على جيب هوائي، قم بتقشير فتات قشرة البيض برفق حتى تتمكن من تشغيل إبهامك تحت القشرة أثناء قلب البيضة في يدك. ستسقط القشرة، قريباً في قطعة واحدة وبقليل من الجهد. أعد البيض إلى الماء البارد، أو لفترة وجيزة تحت الماء الجاري، لشطف أي أجزاء متبقية من القشرة.

سؤال ١٠: هل صفار البيض الداكن له قيمة غذائية أعلى من الفاتح؟

يتراوح لون صفار البيض من الأصفر الباهت إلى اللون البرتقالي الغامق الرائع، وفقاً لتغذية وسلالة الدجاجة فقط ولا علاقة للمكونات والقيم الغذائية بالأمر!

سؤال ١١: لماذا لا يتم تبريد البيض في أغلب السوبر ماركت؟

بسبب تكرار فتح وغلق البراد يمكن للبيضة الباردة التي تُترك في درجة حرارة الغرفة أن تتعرق، مما يسهل حركة البكتيريا إليها ويزيد من نموها خاصة التي يدخل فيها بكتيريا السالمونيلا. لهذا السبب يترك البيض خارج البراد!

لا تنسوا أن تقرأوا الجزء الثالث والأخير الذي أجيب فيه عن الأسئلة المتنوعة المتعلقة بالبيض!

ربما أيضاً لاحظت أن تناول البيض على الإفطار قد يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول وهذا عموماً بفضل محتواه العالي من البروتين! كما أنك يمكنك تناول البيض على العشاء كوجبة متكاملة ومغذية!