اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

من المعروف أن عملية تصنيف جوز الهند صعبة، فهو حلو جداً ونميل إلى أكله مثل الفواكه، ولكنه أيضاً مثل المكسرات، له غلاف خارجي صلب ويحتاج إلى جهد لفتحه. فخبيرة التغذية بتول اللو تتكلم عن حقائق هذا الأمر! 

يحتوي جوز الهند على الكربوهيدرات والبروتين جنباً إلى جنب مع العديد من المعادن الأساسية، مثل الزنك والحديد والسيلينيوم والدهون والألياف! كما أن زيت جوز الهند يمنع من نمو البكتيريا التي تصيب بالالتهابات وتكاثرها!

ولكن يحتار الجميع ما إذا كان فاكهة أم مكسرات؟!!

لفهم ما إذا كان جوز الهند فواكه أو مكسرات، من المهم فهم الاختلافات بين هاتين الفئتين!

نباتياً، الفواكه هي أجزاء تكاثرية من أزهار النبات. وهذا يشمل البذور والأنسجة والفئات القريبة. يتضمن هذا التعريف المكسرات، وهي نوع من البذور المغلقة. ومع ذلك، يمكن أيضاً تصنيف النباتات حسب استخداماتها في الطهي. على سبيل المثال، تعتبر الطماطم نباتياً من فئة الفاكهة، ولكن لها نكهة خفيفة غير حلوة مثل الخضراوات! 


من الصعب كسر جوز الهند، وعلى الرغم من أنها تشترك بالتأكيد في بعض أوجه التشابه المميزة مع عائلة الجوز، إلا أنها ليست جوزاً على الإطلاق! لدى جوز الهند بعض الخصائص الفريدة مثل المكسرات أي أنها محمية بقشرة خارجية صلبة يجب أن تكون مفتوحة للأكل. من ناحية أخرى، فإن الطريقة التي نأكل بها جوز الهند تشبه تماماً الطريقة التي نأكل بها معظم الفواكه. 


إليكم التفاصيل عن جوز الهند! 

فوائد جوز الهند

تحتوي ثمرة جوز الهند على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، ولكنها غير ضارة في حال تناولها باعتدال. فهي تحتوي على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة وهي أحماض دهنية متوسطة الطول، والتي لها آثار علاجية على اضطرابات الدماغ مثل الصرع ومرض الزهايمر.

أيضاً، ثمرة جوز الهند غنية بالألياف الغذائية وتوفر ٦١٪ من الألياف. تعمل ألياف جوز الهند على إبطاء إطلاق الغلوكوز وتنقله إلى الخلية حيث يتم تحويله إلى طاقة. يساعد ذلك في تخفيف الضغط على البنكرياس والأنزيمات، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري. 




هل ثمرة جوز الهند تعتبر فاكهة أم مكسرات؟

يمكن اعتبار جوز الهند كلاهما!

​يمكن أن يكون اسم جوز الهند مربكاً لأن كلمة «جوز» جزء منه، يمكن اعتبار الجوز فاكهة ذات بذرة واحدة! بالنظر إلى هذه الطريقة، يمكن أن يكون جوز الهند أيضاً جوزاً.  

ومع ذلك، فإن جوز الهند ليست جوزاً حقيقياً، مثل البلوط. جوز الهند لها مسام تنفجر من خلاله المكونات الغذائية والبذور التابعة له، لكن الجوز الحقيقي لا يفعل ذلك. بدلاً من ذلك، يتم إطلاق بذوره بطريقتين. إما أن يأكل الجوز من قبل حيوان، ثم يتخلص من البذور. أو يتلاشى الجوز بمرور الوقت ثم يتم إطلاق البذور.

تعتبر ثمرة جوز الهند فاكهة لذيذة ومتعددة الاستخدامات ويتم التمتع بها جميع أنحاء العالم. على الرغم من اسمها، فإن جوز الهند ليس جوزاً، ولكنها نوع من أنواع الفاكهة التي تُعرف باسم الدروب.

يمكن لمعظم الأشخاص الذين يعانون من حساسية من جوز الهند تناول جوز الهند ومنتجاته بأمان دون أي أعراض لردود فعل معينة. ومع ذلك، يجب عليك التحدث إلى أخصائي صحي قبل تجربة جوز الهند إذا كنت تعاني من حساسية شديدة من المكسرات الشجرية.

تتواجد ثمرة جوز الهند كجوز الهند المبشور أو المجفف، أو كزيت جوز الهند، أو حليب جوز الهند. في حال كنت ترغب في أخذ جوز الهند، قم باختيار الصنف غير المحلى كجوز الهند المبشور غير المحلى.

على الرغم من كونه على شكل بذرة ولديه اسم يتضمن كلمة «جوز»، فإن جوز الهند هي فاكهة لذيذة. 

جوز الهند فاكهة غنية بالدهون وعالية التغذية وقد ارتبطت بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية، على وجه الخصوص، ثمرة جوز الهند غنية بمضادات الأكسدة، ولها خصائص قوية مضادة للبكتيريا، وقد يمكن أن تعمل على تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم!