اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

رغم دعمها السخي لأوكرانيا، فقد دعت مجموعة من الدول الأوروبية بقيادة بولندا الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، سراً لوقف النزاع في أوكرانيا.

وكشف الصحافي الأميركي، سيمور هيرش، اليوم الأربعاء، أن بولندا ومجموعة من الدول الأوروبية دعت سراً الرئيس الأوكراني لإيجاد طريقة لإنهاء النزاع.

وكتب هيرش في موقعه الإلكتروني أن "بولندا تقود هذه المجموعة... وتدعو زيلينسكي سراً لإيجاد طريقة لإنهاء النزاع حتى لو كان من الضروري أن يستقيل من أجل ذلك".

كما أشار إلى أن هذه المجموعة تضم دول البلطيق وأوروبا الشرقية، ولاسيما المجر ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا، بحسب ما نقلت وكالة "تاس" الروسية.

وكانت وارسو حليفاً رئيسيا في دعم كييف، وعادة ما تكون في أوّل الدول التي تضغط من أجل إمداد جارتها أوكرانيا بالأسلحة.

كما أنها أوّل دولة تعهدت بتقديم دبابات "ليوبارد 2" الألمانية الصنع إلى أوكرانيا، وقدمت طائرات ميغ 29 المقاتلة، التي تعود إلى الحقبة السوفيتية لدعم القوات الجوية الأوكرانية.

إلا أن العلاقة بين البلدين شهدت توتراً طفيفاً على خلفية الاحتجاجات بسبب الحبوب الأوكرانية، التي يرى البولنديون أنها تخفض سعر الحبوب المحلية في السوق، ويجادل المزارعون بأنه يتعين على الاتحاد الأوروبي تقديم المساعدة لهم.

ويذكر أن زيلينسكي زار بولندا في نيسان الماضي، رغم ندرة سفره إلى الخارج منذ بدء الحرب الروسية على بلاده.

وناقش في الزيارة القضايا المتعلقة بالتعاون الأمني والاقتصادي والزراعي، ومن ضمنها تلك المتعلقة بنقل الحبوب الأوكرانية عبر بولندا.

الكلمات الدالة