اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

في محاولة لكسب الشارع المتطرف من جهة، والتخفيف من ضغط الاحزاب اليمينية من جهة اخرى، منح الكنيست الاسرائيلي المتشددين عشرات الملايين من الدولارات، في وقت شهدت القدس تظاهرات اتهمت الحكومة بنهب البلاد، فيما كان عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الاقصى، على وقع حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة.

فقد خصص البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) مبالغ بعشرات الملايين من الدولارات لليهود المتشددين في ميزانية الدولة لعام 2023-2024 التي أقرّها امس ، في خطوة أثارت غضب المعارضة لحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأقرت الميزانية بأغلبية 64 نائبًا من أصل 120 في الكنيست، هم أعضاء «الكتلة اليمينية» لنتنياهو الذي كتب على حسابه بفيسبوك «فزنا في الانتخابات وأصدرنا الميزانية ونواصل العمل لمدة 4 سنوات أخرى».

وتظاهر الآلاف في القدس ضد تخصيص أموال عامة لليهود المتشددين، متهمين الائتلاف الحاكم «بنهب» البلاد.

ورأت النائبة العربية في الكنيست عايدة توما سليمان أن الميزانية العامة التي أقرها البرلمان تعزز سياسات الاحتلال والاستيطان في الأراضي الفلسطينية. وأضافت في بيان، «تعكس الميزانية بشكل واضح وصريح سياسة حكومة اليمين». وأشارت إلى أن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش «كرّس جلّ وقته منذ تولّيه مناصبه في اجتماعات مع الوزارات المختلفة لوضع خطط عملية لتوسيع المستوطنات وزيادة عدد المستوطنين فيها إلى أن يصل إلى مليون مستوطن في غضون العامين المقبلين». وقالت «إن من يقرأ الميزانية يعلم بأنها لا تحمل أي خبر سار لحل قضايا الفقر والتعليم والرفاه والصحة للمواطنين عامة وللمواطنين العرب خاصة، ولكنها تهتم بتنفيذ سياسات القمع والاحتلال والدوس على الحريات وحقوق الإنسان».

اعتقالات

على صعيد آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 12 فلسطينيا بينهم طفل، بعد اقتحامها مناطق مختلفة في الضفة الغربية والقدس المحتلة، بينما اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين باحات المسجد الأقصى المبارك وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

ورافق حملة الاعتقالات مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في مخيم الجلزون برام الله ونابلس، ومخيم نور شمس في مدينة طولكرم، كما اندلعت اشتباكات مسلحة في مناطق بجنين ورام الله.

وقد تعرّضت قوات الاحتلال لإطلاق نار واشتباكات مع مسلحين فلسطينيين خلال اقتحامها الحي الشرقي بمدينة جنين، فيما تعرّضت قوات أخرى لإطلاق نار خلال انسحابها من حي المعاجين بنابلس.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الجريح أحمد أبو عزيز ووالده محمد عواد أبو عزيز، بعد اقتحام مدينة جنين شمالي الضفة ومداهمة منزلهما بالحي الشرقي. وألحقت قوات الاحتلال خرابا بالمنزل، وتسببت باندلاع حريق داخل منزل الجريح أحمد بفعل قنابل الصوت، عملت طواقم الدفاع المدني على إهماده.

وفي رام الله، اشتبكت قوات الاحتلال مع مجموعة من المسلحين الفلسطينيين خلال اقتحامها مخيم الجلزون شمال مدينة رام الله، دون أن يبلغ عن إصابات.

اقتحام الأقصى

وفي القدس المحتلة، اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وسط دعوات مقدسية للتصدي لاقتحامات غد الخميس. وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى منذ الصباح، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية منه.

ودعت فعاليات مقدسية إلى ضرورة شدّ الرحال نحو المسجد الأقصى والرباط فيه، للتصدي لاقتحامات المستوطنين بمناسبة ما يسمى «عيد الأسابيع» أو «شوفوعوت» اليوم الخميس.

الأسير وليد دقة

وفي سياق متصل، تنظر ما تعرف بلجنة الإفراج المبكر التابعة لمصلحة السجون الإسرائيلية، في طلب للإفراج عن الأسير الفلسطيني وليد دقة البالغ من العمر62 عاما. وتأتي الجلسة في أعقاب تدهور جديد في حالة الأسير الصحية، استدعت نقله إلى قسم العناية المركزة.

وكانت النيابة الإسرائيلية العامة أعلنت أنها ستعارض الإفراج عن الأسير دقة المصاب بالسرطان، والذي يقبع في سجون الاحتلال منذ 38 عاما. 

الأكثر قراءة

ملف الرئاسة: اللجنة الخماسية تحشر نفسها بالوقت فهل تنعى مهمتها في آخر أيار؟ قطر تجدد مساعيها من دون أسماء وجنبلاط الى الدوحة اليوم بدعوة رسمية جبهة الجنوب مرشحة للتصعيد... ومفاجآت حزب الله تنتظر العدو