اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

إتهم قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في خطاب نشره على تويتر، "مخابرات الجيش السوداني بإشعال الفتنة، من خلال تسليح أبناء القبائل في مدينة الجنينة في ولاية دارفور". وقال إنه "يمتلك أدلة ومعلومات بشأن تسليح مخابرات الجيش لأبناء القبائل لإشعال حرب قبلية في الإقليم"، مشيرا إلى اتصالات مكثفة تجريها قوات الدعم السريع لتهدئة الأوضاع في المدينة وكشف ملابسات حادثة اغتيال والي غرب دارفور.

وأضاف أنه "أصدر أوامره لقوات الدعم السريع بعدم التدخل في الصراع القبلي في مدينة الجنينة"، مؤكدا أن "لجنة التحقيق الداخلية التي شكلها ستتوجه فورا إلى الجنينة وتبدأ بتقصي الحقائق حول حادثة اغتيال والي غرب دارفور، وهي على استعداد تام للتعاون مع أي لجنة تحقيق مستقلة".

وكان حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، قد وصف أمس الثلاثاء، ما يجري في "الجنينة" و"كتم" بـ"الجرائم المكتملة"، محذرًا من أن "الاغتيالات تقود الإقليم للانزلاق في حرب أهلية". ودعا "مجلس الأمن لدعم المحكمة الجنائية الدولية في التحقيق لما تم من اغتيالات، والجرائم التي وقعت في الإقليم"، مؤكدًا أن "ظروف الحرب في السودان أدت إلى تفجر الأوضاع في أجزاء واسعة من الإقليم لحساسية الموقف فيه".

وشدد على ضرورة "جلوس أطراف النزاع في السودان إلى طاولة المفاوضات لإنهاء الحرب"، داعيًا أيضًا "الاتحاد الأفريقي لأن يكون له دور في حل الأزمة دون تسييس للتحركات الإقليمية".


الأكثر قراءة

«اسرائيل» تواصل التهويل: انسحاب حزب الله او الحرب الشاملة تعديلات بالشكل لا بمضمون «الورقة الفرنسية» لا بروفيه وامتحان موحد لـ«الثانوية»