اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كشف أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، الموعد المتوقع لتسلّم طائرات مقاتلة أميركية الصنع من طراز "إف-16".وعندما سأله صحفيون عن هذا الأمر، قال يرماك: "أعتقد أنه من الواقعي تماما أن تبدأ أوكرانيا في تسلم الطائرات بحلول نهاية العام". وأردف: "إنهم (الحلفاء) مستعدون لإرسال (الطائرات). هناك بعض المشكلات التقنية ولكننا نعمل على حلها".

والشهر الماضي، أعطت الولايات المتحدة التي لطالما رفضت تسليم مقاتلات لتجنب تصعيد النزاع، الضوء الأخضر لتسليم طائرات إف-16 طالبت بها كييف باستمرار.

وأعلنت بروكسل في نهاية أيار أن بولندا بدأت بتدريب طيارين أوكرانيين.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قبل أيام في منتدى اقتصادي في سانت بطرسبرغ (شمال غرب روسيا)، إن مقاتلات "إف -16" التي سيرسلها الغرب لكييف "ستحترق". وذكر: "الدبابات (التي سلمها حلف شمال الأطلسي لأوكرانيا) تحترق. ستلقى طائرات إف-16 المصير نفسه".

ومن الأسئلة التي ستطرح أيضا في حال تسليم طائرات إف-16 لأوكرانيا، إيجاد قواعد آمنة للإقلاع والهبوط وتصليحها فيها، في وقت قصفت روسيا العديد من المطارات الأوكرانية.

ويتم أحيانا اقتراح فكرة نشر هذه الطائرات في القواعد الجوية للدول المجاورة الداعمة لأوكرانيا.

وأكد بوتين أنه إذا نشرت الطائرات التي ستسلم لكييف "في قواعد خارج أوكرانيا، سنرى ما يجب القيام به حيال هذه القواعد وكيفية ضربها".

وأضاف: "هناك خطر كبير بالنسبة للناتو في الانجرار أكثر في النزاع".

الأكثر قراءة

مقايضة اوروبية للبنان في ملف النزوح: مليار يورو مقابل دور «الشرطي»؟ بلينكن يتأكد ان حرب غزة مرتبطة بحرب الشمال: اما صفقة مع حماس او حرب شاملة عصابة «التيك توك» جريمة منظمة… المتورطون 30 والضحايا عشرات القاصرين!