اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بدأت قارة أميركا الجنوبية في استعادة نجومها خلال الفترة الأخيرة، وذلك من خلال بعض النجوم التي تألقت في الملاعب الأوروبية.

وجاءت البداية من جانب الأوروغواياني لويس سواريز، بعد عودته في صيف 2022 الى فريق ناسيونال الذي نشأ بين صفوفه في صفقة انتقال حر عقب رحيله عن أتلتيكو مدريد.

وواصل سواريز رحلته مع الكرة اللاتينية بالانتقال إلى غريميو البرازيلي في كانون الثاني 2023، ووقع على عقد مع النادي لمدة موسمين رغم معاناته من نقص اللياقة البدنية، إذ يبلغ من العمر 36 عاما.

ورغم ارتباط اسمه بالانتقال إلى إنتر ميامي الأميركي للعب مع زميله السابق في برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي، فإن صحيفة "ماركا" الإسبانية أشارت إلى أن لويس سواريز قرر البقاء مع فريقه حتى نهاية الموسم في كانون الأول المقبل.

جيمس رودريغيز إلى ساو باولو

من جانبه، أعلن نادي ساو باولو في الدوري البرازيلي أيضا تعاقده مع صانع الألعاب الكولومبي جيمس رودريغيز، الذي سبق أن تألق بقميص ريال مدريد الإسباني.

ومن المنتظر أن تكون رحلة رودريغيز مع ساو باولو، الذي وقَّع له لمدة موسمين حتى عام 2025، هي الأخيرة لصاحب الـ32 عاما في مسيرته، حيث فضل العودة إلى القارة التي يعرفها جيدًا.

وسبق لرودريغيز اللعب لفريقي إنفيجادو الكولومبي وبانفيلد الأرجنتيني في قارة أميركا اللاتينية خلال بداية مسيرته، قبل أن يشق طريقه نحو الملاعب الأوروبية من بوابة بورتو البرتغالي، ثم انتقل إلى موناكو الفرنسي ومنه إلى ريال مدريد عام 2014.

وبعدما قضى 6 مواسم مع ريال مدريد تخللتها فترة إعارة لبايرن ميونيخ لعامين، رحل رودريغيز عن الفريق الملكي في 2020 لينضم إلى إيفرتون الإنكليزي، ثم اتخذ خطوة مفاجئة في العام التالي بالانتقال للريان القطري، قبل أن يلعب الموسم الماضي مع أولمبياكوس اليوناني.

وبالتالي سيكون ساو باولو المحطة العاشرة لخاميس في مسيرته، والتي جاءت بعد 9 أعوام من تألقه بشكل لافت في نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل.

كافاني إلى بوكا جونيورز

وفي السياق نفسه، أعلن بوكا جونيورز الأرجنتيني تعاقده رسميا مع النجم الأوروغواياني إدينسون كافاني في صفقة انتقال حر أيضا بعدما قضى اللاعب 17 عاما في الملاعب الأوروبية، لتواصل بذلك قارة أميركا الجنوبية رحلة استعادة نجومها اللاتينية.

وانضم كافاني إلى فالنسيا في صيف 2022 بعدما قضى موسمين مع فريقه السابق مانشستر يونايتد الإنكليزي، حيث دافع عن ألوان الخفافيش في 28 مباراة سجل فيها 7 أهداف خلال الموسم الماضي 2022-2023.

وكشفت تقارير صحافية أن كافاني سيوقع عقداً مع بوكا جونيورز لمدة موسم ونصف مع أصحاب الزي الأزرق، وذلك بعدما توصل فالنسيا والمهاجم الأوروغواياني لاتفاق بشأن فسخ عقد اللاعب الذي كان يمتد حتى صيف 2024.

وكان كافاني انتقل إلى أوروبا في عام 2006 للعب لباليرمو الإيطالي، قبل أن ينضم الى نابولي في عام 2010.

وبعد 3 مواسم أخرى في الدوري الإيطالي، انضم صاحب الـ36 عاما الى باريس سان جيرمان الفرنسي، ولعب له لمدة 7 مواسم قبل أن ينتقل لمانشستر يونايتد عام 2020، ومنه إلى فالنسيا قبل أن يخطو خطوته الجديدة تجاه بوكا جونيورز.

الأكثر قراءة

الضفة الغربيّة... إن انفجرت