اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

جويل عرموني

ينتظر متابعو وعشاق الرسم افتتاح المعرض الخاص بالفنان الطبيب جورج روحانا حيث سيعرض لوحاته من ضمن معرضه المنفرد الأول الذي سيقام في Arthaus-Gemayze في ١٨ و١٩ و٢٠ آب.

ويعرض الدكتور روحانا ٤٢ لوحة من بينها ٦ جداريات، حيث اتخذ لهذا المعرض عنوان "الحوار غير المحكي" لتتناول اللوحات مواضيع الصداقة والقوة والغرور والحقد والمحبة ومساعدة الآخر والكراهية، كما تعطيها الكلمات التي كُتبت من ضمن كل لوحة طابع مميز وجديد.

ويتميز الدكتور روحانا بأسلوبه الذي يدخل ضمن فئة الفن التعبيري الحديث Neo- expressionism التي اشتهر بها الرسام الأميركي جان ميشال باسكيا. ولفت روحانا أن هذا الأسلوب لم يكن مرغوباً بشكل كبير في لبنان، بعكس الخارج حيث يحبون هذا الأسلوب لا بل هو مرغوب وهذه اللوحات مطلوبة بشكل كبير.

وإذ لا يخفي روحانا تأثره بباسكيا إلا أنه شدد أنه يضع لمساته الخاصة بأفكار جديدة حديثة غير أفكار السبعينات والثمانينات. كما يرى أنّ هذا النوع من الأسلوب يلائم عصرنا الحالي، وهو جاذب للشباب الحديث ومن واجب الفنان أن يماشي عصره. وهذا ما نجح به روحانا فعلاً فهو يضيف في لوحاته رسالة أو قصة أو مشهداً من فيلم أو مقطعاً من أغنية ويرسمها بشكل تعبيري جديد.

ولا بد من الإشارة إلى أن روحانا المولود في جبيل تابع دراسة الطب في باريس حيث اكتسب فيها ثقافة حب الفن لا سيما الرسم، واستفاد من وجوده فيها لزيارة مختلف المعارض والمتاحف وهذا ما أغنى لديه حب الرسم، ليضيف ويتابع دراسة تاريخ الفنون فتتوسع نظرته أكثر للموضوع.

ومنذ عودته للبنان في العام ١٩٩١ باشر روحانا باقتناء لوحات لأبرز الرسامين اللبنانيين مثل بول غيراغوسيان وقيصر الجميّل وسواهم ممن حققوا النهضة الحقيقية للرسم، ليتجاوز عدد مقتنياته منها المئة.

يمثّل الدكتور روحانا مثال الفنان اللبناني المثابر والمجاهد لبقاء الفن اللبناني رائداً، في ظل كل الصعوبات التي يعاني منها هذا المجال إلا أنه لا يزال يشكل بارقة أمل ومساحة فرح لكل محبّي الفن والإبداع.

الأكثر قراءة

طوفان الأجيال في أميركا