اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تتواصل قمة بريكس للاقتصادات الناشئة، لليوم الثاني على التوالي في جوهانسبرغ، بمشاركة قادة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

وفي كلمته الافتتاحية لقمة مجموعة "بريكس" في جوهانسبرغ، قال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا: "نسعى لتعزيز التعاون بين دول "بريكس" والقارة الإفريقية. ونعمل على الحفاظ على مصالح دول الجنوب وندعو الدول الكبرى إلى القيام بذلك".

وأضاف: "نهدف إلى تعزيز التعامل بالعملات المحلية بين دول مجموعة "بريكس"، ونحن قلقون من استخدام المؤسسات المالية العالمية ضمن أدوات الصراع السياسي".

وتابع رامافوزا: "مجموعة "بريكس" تسعى لتوفير الفرص الاقتصادية المتكافئة. ونسعى إلى ازدهار شعوب دول المجموعة".

من جهته، قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا: "دول "بريكس" تمثل 41 في المئة من سكان العالم وأكثر من 30 في المئة من الناتج العالمي. وأصبحت مجموعة بريكس أقوى، لكنها تواجه سيناريوهات معقدة جدا.".

وأضاف: "الحرب الأوكرانية أظهرت مدى محدودية مجلس الأمن الدولي.وما يحدث في أوكرانيا له تداعيات عالمية."

وتابع دا سيلفا: "الكثير من الهيئات الأممية لا تملك الكثير من النفوذ. والسعي للسلام هو التزام مشترك، يجب على مجموعة بريكس أن تعمل كقوة لتحقيق ذلك والتعاون بيننا."

من جهته قال رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي: "عملنا على خلق شبكات أمان اقتصادية من خلال مبادرات مختلفة. ونعمل قدر الإمكان على إحداث تغيير إيجابي في حياة مواطني دول مجموعة "بريكس"".

ولفت الى انه "يجب تعزيز التعاون بين دول "بريكس" في مجالات التعليم والتكنولوجيا والفضاء"، مؤكدا ان الهند تدعم توسيع مجموعة "بريكس".

وتابع مودي: "اقترحنا عضوية دائمة للاتحاد الإفريقي في مجموعة "بريكس" لتعزيز حضور دول الجنوب".

أما الرئيس الصيني شي جين بينغ فقال: "العالم يواجه تغيرات كبيرة وتحديات عظمى. دول بريكس ستقوى من خلال التعاون والتضامن. ويجب أن نقدم للعالم المزيد من اليقين والاستقرار والطاقة الإيجابية".

ولفت الى ان "الانتعاش الاقتصادي ما يزال متزعزعا".

وأضاف: "يجب تعزيز التعاون العسكري بين دول "بريكس" في ظل عقلية الحرب الباردة الراهنة. وعلى دول بريكس مساعدة الدول النامية في مواجهة التحديات".

وأكد الرئيس الصيني: "نسعى لزيادة التعاون بين دول بريكس تجاريا وفي مجالات مختلفة. الشراكة بيننا بإمكانها أن تفيدنا جميعا. والذكاء الاصطناعي هو مجال جديد للتطور وبإمكانه توليد عائدات عديدة، لكنه يحتوي على مخاطر كثيرة". 

سكاي نيوز

الأكثر قراءة

اكثر من حجمه