اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

اعتبر النائب ابراهيم كنعان ان "التدقيق الجنائي في مصرف لبنان على أهميته لا يشكّل حلاً وحده، لأنه جاء في الأساس مجتزءاً"، ودعا الى استكماله بتقديم كل الداتا والمستندات، لافتاً الى ان "التدقيق البنيوي يجب ان يحصل في وزارة المال والمصارف"..

وفي حديث إذاعي طالب كنعان بـ"إنجاز جردة على موجودات المصارف واعادة هيكلتها وهو ما لم تقم به الحكومة حتى اليوم"، وقال ان "لجنة المال ستسأل الحكومة وحاكم مصرف لبنان في الجلسة التي ستعقدها غداً عن ذلك، لاتخاذ القرارات المناسبة التي توصل الى المحاسبة واستعادة التوازن المالي في لبنان"..

وأوضح كنعان ان "اللجنة ستقوم بقراءة تقرير الفاريز ومارسال لكشف ما إذا كانت الانتقادات الموجهة للمصرف المركزي مرتبطة بالقوانين ام انها نتيجة اجتهاد شخصي من الحاكم السابق رياض سلامة"..

وكشف انه في صدد دعوة لجنة المال والموازنة الى جلسة ستعقد في الأيام المقبلة تخصص للانتظام المالي، في حضور وزير المال يوسف الخليل وحاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري وجمعية المصارف "حتى لا تبقى الحلول سمك بالبحر"..

وتابع: "ان المطلوب وضع كل شيء على الطاولة بحضور القادة ورؤساء الكتل لوضع خريطة طريق توصل الى توزيع الخسائر بين الدولة والمصارف ومصرف لبنان لنسير على ضوء ذلك لاعادة أموال المودعين وفق جدول زمني واضح وحلّ عملي يلتزم به الجميع لأن المسألة تتعلّق بمصير البلد وحقوق الناس"..

ورداً على سؤال حول الموازنة، طالب كنعان بإرسال موازنة العام 2024 بعد انتهاء السنة، واصفاً موازنة العام 2023 بأرقام أمر واقع..

وفي الاستحقاق الرئاسي، قال كنعان ان الملف موضوع على نار حامية، مشيراً الى ضغط عربي ودولي لعدم استمرار التعطيل..

وكشف كنعان ان " التيار الوطني الحر أنجز شيئاً من الإجابة على الاسئلة الفرنسية التي ارسلها جان ايف لودريان الى النواب"..

وشدد على ان "الحوار ضروري ليس مع حزب الله فقط لأن ذلك وحده لا يأتي بالنتائج المرجوة، بل مع كل القوى السياسية"، وأضاف: "ان الحوار المطلوب لا يتعلّق بشخص الرئيس فقط، بل بتوحيد الرؤى والقراءات على الملفات المطروحة كصندوق النقد والكهرباء واعادة هيكلة المصارف واستعادة أموال المودعين، حتى لا تعطّل الاشكاليات مسيرة انقاذ لبنان مالياً واقتصادياً واجتماعياً"..

ورداً على سؤال حول فوز النائب جبران باسيل بولاية جديدة لرئاسة التيار الوطني الحر، قال كنعان: "انها إرادة التيار والأهم يكمن بالاستمرارية في المرحلة المقبلة".

الأكثر قراءة

الورقة الفرنسيّة المعدّلة عند بري... وحزب الله يُحدّد ملامح «اليوم التالي» التعديلات تتضمّن إعادة «انتشار» لا انسحاب للمقاومة... ماذا عن ملف الغاز ؟ توصية المعهد القومي «الإسرائيلي»: لا تغامروا بحرب شاملة في الشمال !