اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

لم تكن قد مرت ساعات قليلة على الدعوة التي أطلقها اثنان من الشخصيات اليهودية الأميركية في مقال عنوانه «أوقفوا المساعدات العسكرية عن إسرائيل»، حتى تدافعت ردود الفعل بدءاً من حملة منظمة من القوى اليهودية المساندة لإسرائيل، يقابلها مواقف مساندة لهذه الدعوة، والمطالبة بمعاقبة "إسرائيل"، واتخاذ موقف أميركي حاسم من تصرفاتها.

وكانت المفاجأة هي إعلان اثنين من سفراء أميركا السابقين في "إسرائيل" –وهما يهوديان– دعوة إدارة الرئيس بايدن إلى قطع المساعدات العسكرية عن إسرائيل، لأن العلاقة –حسب رأيهما– ستكون أفضل دون حساسية اعتماد إسرائيل مالياً على الولايات المتحدة.

السفيران هما دانييل كيرتزر، ومارتن انديك، الذي شغل أيضاً منصب مساعد وزير الخارجية للشرق الوسط. وقالا: لقد حان الوقت لإعادة النظر في مساعداتنا العسكرية لإسرائيل، فإن استمرار هذه المساعدات التي يُفترض أنها تعطي الولايات المتحدة نفوذاً على تصرفات إسرائيل تجعل أميركا -دون استخدامها كقوة تأثير- تبدو بلا قدرة أمام الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

الأكثر قراءة

الورقة الفرنسيّة المعدّلة عند بري... وحزب الله يُحدّد ملامح «اليوم التالي» التعديلات تتضمّن إعادة «انتشار» لا انسحاب للمقاومة... ماذا عن ملف الغاز ؟ توصية المعهد القومي «الإسرائيلي»: لا تغامروا بحرب شاملة في الشمال !